7 عادات بسيطة تحمي من الخرف

صدى وادي التيم – طب وصحة /

 

أصبح من الممكن الحدّ من خطر الإصابة بالخرف في سنّ متقدّمة عبر القيام بتغييرات بسيطة في نمط الحياة، وفق ما أكّدته دراسة جديدة، أوصت بالقيام بـ7 تغييرات في نمط الحياة، سواء في حال وجود عامل وراثيّ أم لا.

بحسب الدراسة، التي نشرت في صحيفة Neurology، يُمكن الحدّ من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 43 في المئة عبر القيام بهذه التغييرات، التي لا تتطلّب جهداً كبيراً، إذ تقتصر على اتّباع نظام غذائيّ صحيّ غنيّ بالفواكه والخضراوات والجوز…مع قليل من اللحمة الحمراء والمصنّعة، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والحفاظ على مؤشّر كتلة جسم صحيّ، كما نشر في Top Sante.

ظهرت الدراسة، التي استمرت 30 عاماً، وشملت 1200 شخص، أن المشاركين في الدراسة استفادوا من تراجع في خطر الإصابة بالخرف على أثر التقيّد بـ7 عادات صحيّة في نمط الحياة، بالرغم من أنّ ثمّة عوامل لا يُمكن التحكّم بها.

أوّلاً: الحدّ من تناول السكّر

مع اتّباع نظام غذائيّ فقير بالسكّريات، يُمكن ضبط معدّلات السكر في الدم وضبط المزاج، لأنّ السكّر يصبّ عندها تدريجاً إلى الخلايا. أمّا ارتفاع معدّلات السكّر في الدّم فيُسيء إلى العينين والكليتين والأعصاب، ممّا يزيد من خطر الإصابة بالخرف بشكل ملحوظ.

ثانياً: التدخين

يُعدّ الامتناع عن التدخين ضمن العوامل الرئيسيّة التي يُمكن أن تساهم في الحدّ من خطر الخرف.

ثالثاً: ضبط معدّلات الكوليسترول

بالاستناد إلى العلاقة المعروفة بين أمراض القلب والشرايين الناتجة من الكوليسترول، يُمكن القول إن ارتفاع مستويات الكوليسترول له تأثير مباشر على الإصابة بالخرف.

رابعاً: ممارسة الرياضة

من المهم ممارسة الرياضة بمعدّل 150 دقيقة في حال ممارسة الرياضة المعتدلة، أو 75 دقيقة في حال ممارسة الرياضة القويّة في أسبوع، سواء بالنسبة إلى تمارين تقوية العضلات أو تمارين الكارديو.

خامساً: اتّباع نظام غذائيّ متوازن

للحدّ من خطر الإصابة بالخرف، من المهمّ اتّباع نظام غذائيّ متوازن غنيّ بالخضراوات والفاكهة وفقير باللحوم الحمراء والأطعمة المصنّعة. هذا، إضافة إلى أهمّية ترطيب الجسم. أمّا بالنسبة إلى البروتينات فمن المهمّ التركيز على تلك القليلة الدهون كالسّمك والدّجاج.

ومن الخضراوات التي يجب التركيز عليها السبانخ وغيرها من الخضراوات الورقية الخضراء، والبروكولي، ممّا يساعد على الحدّ من خطر الإصابة بداء الألزهايمر وغيره من الأمراض المسبّبة للخرف، خصوصاً أنّها غنيّة بمضادات الأكسدة.

ومن المهم تناول الجوز يوميّاً لزيادة القدرات الفكريّة بنسبة 60 في المئة كمصادر ممتازة لمضادات الأكسدة.

سادساً: ضبط الوزن:

للحدّ من خطر الإصابة بالخرف، من المهمّ ضبط مؤشّر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9.

سابعاً: ضبط مستويات ضغط الدم

في حال زيادة الضغط على القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأعضاء يُمكن أن يُزيد ارتفاع مستوى ضغط الدم من خطر الإصابة بالخرف. يجب الحدّ من تناول المنبّهات كالقهوة والكحول والتركيز على تناول الفيتامينات “ب1″ و”ب6” لفاعليتها في مقاومة التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى