القليعة تحتفل بعيد ارتفاع الصليب المقدس

 

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم

احتفلت القليعة بعيد ارتفاع الصليب المقدس في كنيسة مار جرجس وقام بالصلاة الاب انطونيوس فرح وحضر الاحتفال طلائع  رعية مار جرجس القليعة
اضافة الى المرنمين وعدد من المؤمنين الذين شاركوا في التحضيرات لهذا العيد. حيث ابتدأ القداس بتلاوة المسبحة، ورفعت الصلوات عن نية لبنان واقيمت رتبة تبريك الماء، وانتهى بالزياح الذي احترم فيها المسافة الامنة بين المصلين منعاً لانتشار فيروس كورونا وفي الختام كما جرت العادة اقيمت شعلة نارفي ساحة الكنيسة.

عيد الصليب هو من الاعياد المهمة في الكنيسة وتعم احتفالاته كافة الكنائس الا ان اشعال النار على قمم جبالنا فهو تقليد قديم يعود الى سنة 326، يوم قرّرت القدّيسة هيلانة البحث عن خشبة الصليب وإعادتها الى موضعها ، اذ انه في تلك السنة قامت القديسة هيلانة والدة القديس قسطنطين برحلة الحج إلى فلسطين بحثا عن الصليب المقدس وعندما وجدته وبعد التاكد من انه هو الصليب كان عليها إعلام الإمبراطور قسطنطين في روما بأنها وجدته وكان الإتفاق أن يوضع على رأس كل جبل منفلسطين إلى روما كومة من الحطب وعند إيجاد الصليب يشعل شخص كومة حطب في منطقة الصليبوعلى كل جبل عندما يرى الشخص القابع النار اشتعلت يقوم بدوره بإشعال كومته . وهكذا وصل الخبر إلى الإمبراطور في أسرع وقت.

الين سمعان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى