“الدب الروسي يغضب” ويقلب موازين الشرق… وهكذا علّق العرب!

كان وقعُ القرار الروسي بتزويد سوريا بـمنظومة “إس-300” الدفاعية، كبيراً في العالم العربي، حتى في الدول المُعارضة لسياسة دمشق الرسمية في الشرق الأوسط، أبدت “انزعاجاً من تصرفات إسرائيل التي لا تنتهك سيادة سوريافحسب، بل سيادة بلدان أخرى”، وفق ما قالت وكالة سبوتنيك الروسية شبه الحكومية، التي سردت سلسلة من ردود الفعل العربية على الخطوة الروسية الجديدة.

أولا وقبل كل شيء، رحبت سوريا بقرار روسيا. وقال نائب وزير الخارجية فيصل المقداد أن إسرائيل الآن ستحسب حسابات دقيقة قبل تنفيذ هجمات على سوريا تحت ذرائع مختلفة.
وقال المقداد: “إسرائيل التي اعتادت القيام بالكثير من الاعتداءات تحت ذرائع مختلفة ستحسب حسابات دقيقة إذا فكرت بالاعتداء على سوريا مجددا معتبرا أن الاعتداء على سوريا اعتداء على كل القوى التي تعمل ضد الإرهاب فيها ومن أجل إعادة الأمن والاستقرار إليها”.
وأكد المقداد، أن سوريا ستدافع عن نفسها كما تفعل دائما وترحب بهذا الدعم الدفاعي الذي كان يجب أن يقدم لها منذ وقت طويل”.
ومن جانبه، وصف سفير جامعة الدول العربية في موسكو جابر حبيب جابر هذا القرار بالأمر الإيجابي للغاية. ووفقا له، فإن إرسال أنظمة الدفاع الجوي الحديثة إلى دمشق دمشق سيعود بالنفع على العالم العربي كله.
وعلق مستخدمو الإنترنت العرب على خطط روسيا لإرسال “إس-300” بنشاط على الفيسبوك. وأشار الكثيرون إلى أن موسكو كانت تؤجل إرسال “إس-300” بطلب من تل أبيب. أما الأن روسيا فقد فهمت أن: “الصهاينة ليسوا أصدقائها ولا أصحابها”.
أما الاعلام العربي، فكان رأيه تحليلياً من ذات السياق، فعلى سبيل المثال كتبت قناة “العالم” على صفحتها على الفيسبوك: “الدب الروسي يغضب ويعلن خطوات صارمة”.

وأما قناة الميادين  فعلقت: “روسيا تقلب موازين القوى: إس- 300 للجيش السوري!”.
وأعرب كثير  من المستخدمين عن أملهم في أن تكون هذه التقارير صحيحة، وأن لا يغير “الدب الروسي” قراره هذه المرة.  فكتب أحد المستخدمين    А   Munaf Abu Alhasn: ” بصراحه تامة، فيما لو تحقق الاتفاق بين روسيا وسوريا وامتلكت سوريا منظومة الدفاع الجوي  S300فسندخل فلسطين سيراً على الأقدام”.

وكتب مستخدم آخر عامر العكيلي: “إس 300 يحمي أجواء سوريا من العدوان الإسرائيلي، ألم يكفي إسرائيل أنها دولة محتلة حتى تعتدي على البلدان، وما شأن أميركا أن تعترض.. هل أصبح الدفاع عن النفس جريمة وهل أميركا موكلة من السماء بالجائز من عدمه”.

المصدر: sputnik

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى