أمسية موسيقية من التراث الايراني في النبطية
أمسية موسيقية من التراث الايراني في النبطية
عباس علوية – النبطية
بدعوة من المستشارية الثقافية للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان وبلدية مدينة النبطية و نادي الشقيف والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي وجمعية تقدم المرأة وجمعية بيت المصور ومعرض خليل برجاوي لطوابع البريد اقيم حفلاً موسيقياً إيرانياً قدمته فرقة برشين ساكا للتراث الموسيقي الايراني و ذلك في حضور ممثل بلدية النبطية الحاج صادق اسماعيل و أعضاء المجلس البلدي ونائب رئيس إتحاد شبيبة الاونيسكو العالمي الدكتور مصطفى بدرالدين , و رئيس نادي الشقيف الدكتور علي وهبي واعضاء الهيئة الادارية للنادي ورئيس فرع النبطية في المجلس الثقافي للبنان الجنوبي رئيس جمعية بيت الصور الاستاذ كامل جابر والعديد من ممثلي الاندية والجمعيات في المدينة ووجوه ثقافية واجتماعيةو نخبة من متذوقي الموسيقى التراثية .. و قد ألقى كلمة بلدية النبطية والاندية والجمعيات عضو المجلس البلدي الدكتورعباس وهبي مرحباً بالفرقة الايرانية مستعرضاً تاريخ الفن الموسيقي ; ولا سيما في إيران قائلاً من الجبل العاملي جبلِ الطهر والقداسة والمقاومة الى الجمهورية الاسلامية في ايران جمهورية الايمان والعنفوان والتصدي للغطرسة والمتغطرسين تحياتُ الوفاء والمحبة والفخارِ في زمن الصمود والمقاومة …
نجتمع اليوم في كنف الموسيقى و في حضرة فرقة برشين ساكا للتراث الموسيقي حيث تسرَح النفس في حلم صاف و ألق من قوس قزح أثيري الأبعاد …
نشأت الموسقى في إيران منذ الآف السنين منذ حضارة عيلام التي سكنت جنوب غرب إيران ..
وقد استمر الحال حتي عهد الصفوية والدليل علي ذلك الآثارُ الموجودة في قصر “ جهلستون ” وغرفة الموسيقي في عمارة عالي قابو. الموسيقي الوطنية الإيرانية هي مجموعة من الأنغام والإيقاعات التي ظهرت منذ قرون وشهدت تطورات وتكاملت علي مر العصور وهي تعكِس الخصائصَ الاخلاقية والأحداث السياسية والاجتماعية والجغرافية لشعب يتمتع بتاريخ عريقٍ و قديم جدا.
وبعد الفتح الإسلامي لايران لم تختف الموسيقى ويعود ذلك لبروز أسماء حافظت عليها وأضافت لها مثل زرياب الذي جعل الموسيقى الفارسية تؤثر في موسيقى الأندلس ..بالإضافة إلى الفارابي وابن سينا اللذين برعا في عزف العود والناي.
أما الامام الخامنئي دام ظله الشريف فيقول حول الفن ما يلي :
“”هذا الوجد و العشق بدوره مسؤوليةٌ وهو بمثابة اليدِ الطولى التي تفرض ُعلي الإنسان فعل شيء ولا تسمح للكسل والارتخاء أن تُقعده عن الإنتاج”
الصور : عباس علوية – علي مزرعاني