ثانوية حاصبيا الرسمية تخرّج طلابها الناجحين في الشهادات الرسمية لعام 2018-2019

 

خاص صدى وادي التيم

رعى النائب انور الخليل حفل تخريج طلاب الشهادة الثانوية العامة لطلاب ثانوية حاصبيا الرسمية تحت عنوان “كبير من بلادي ” تكريماً للاديب ميخائيل نعيمة
حضر حفل التخرج بالاضافة للنائب الخليل ، مستشار وزير التربية الدكتور نادر حديفة ، المندوب التربوي شفيق علوان ، رئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا ، السيدة دانا قيدوح ممثلة الاستاذ عماد الخطيب ، د. نبيل قسطنطين ممثلاَ مركز البحوث التربوية ، السيدة نجوى قيس رئيسة جمعية تراث حاصبيا ، رجال دين ، وممثلون عن البلديات ومخاتير وفعاليات تربوية واجتماعية وأهالي المتخرجين .
بداية النشيد الوطني اللبناني و كلمات ترحيب من عريفي الحفل ميرنا ابودهن وطاهر حديفة ،

تلاها كلمة لرئيس بلدية حاصبيا لبيب الحمرا قال فيها : نجتمع معكم اليوم لنحصد ما زرعناه في السنين الماضية ولنجني ما بذلناه في الايام الغابرة من جهود وتعب وسهر ليالي على أمل ان نقطف في الغد ما نحلم به من مستقبل زاهر وواعد. هذه الافكار تجول في ذهن كل الطلاب الناجحين والمتخرجين وهذه النتائج ما كانت لتحصل لولا سهركم وتعبكم ايها الطلاب الاعزاء ، ووراء كل هذه النجاحات هناك إدارة رشيدة وحكيمة على رأسها مديرة مصرّة على النجاح والعطاء وفريق تعليمي مشهود له بالكفاءة والخبرة .
ثم كلمة مديرة الثانوية غلادس ابو نقول ابرز ما جاء فيها : على قيد الامل نستمر ،على خطى التربية نتقدم ، على متن الحلم نحلق بأسم التفوق نشكر معالي النائب انور الخليل على رعايته الكريمة ونثمن غالياً متابعتكم شؤون ثانوية حاصبيا ، واستمراركم بتقدير التفوق من خلال جائزة سنوية تحمل أسم كبير من تربويي ثانويتنا الغائب الحاضر في وجداننا الاستاذ توفيق ابو دهن .نبارك في هذه الامسية لستين قلباً يتراقص نجاحاً وتفوقاً ، وينبض وفاء وتقديراً لكوكبة من الاساتذة رافقوهم منذ سنتهم الاولى في الثانوية وهم من يتمتعون بمهنية لا جدل فيها ، وبعطاء لا حدود له .
الى طلابي الاعزاء اتمنى لكم وطناً يشبه ذاك الوطن المزيّن بأجمل الاوصاف في قصائد الشعر وكتب التاريخ والتربية الوطنية ، نتمنى لكم وطناً تعيشون فيه بسلام ووحرية ، فهل من أمل ليكون لنا ولكم مثل هذا الوطن .
تلاها كلمة راعي الحفل أبرز ما جاء فيها  :

بين حاصبيا والأديب مخائيل نعيمة تشابه إلى حد التطابق في جمال الطبيعة والروح وثانوية حاصبيا،قد نجحت بإدارتها الأكاديمية من تحويل هذا الصرح التربوي المتميّز إلى واحة ثقافية وأدبية، تجاوزت معه حدود الجغرافيا الصغيرة فالعلم يكون علما عندما يسخر لمصلحة خير الإنسان وخير المجتمعات ورقيها، والثقافة ثقافة إنسانية أو لا تكون ثقافة. تحية لكم جميعا،أهلا وأهالي وهيئات علمية وإدارية في هذه الأمسية الدافئة والعابقة بعطر الفرح والزهو.

ونحن نبارك لأبنائنا نجاحهم، نتطلع إلى القادم من الأيام، إلى مستقبل مشدود على أصعب وأدق المراحل على أكثر من صعيد.
وطنيا، لم نتمكن بعد نحو ثلاثين عاما على إقرار “وثيقة الوفاق الوطني، من بناء نظام وطني ديمقراطي يخرجنا من النظام الطائفي الذي يعتبر ولادة الفساد والفاسدين وراع رسمي للمحصصات الطائفية والصفقات غير المشروعة وغير القانونية.
لا بل على العكس من ذلك، فثمة البعض يحاول جاهدا إفراغ الطائف من مضمونه الإصلاحي ودفنه، من خلال ممارسات تعيدنا الى الوراء سنوات وعهود وتؤسس لمرحلة قاتمة على أكثر من صعيد.

إقتصاديا، دخلنا مرحلة حاسمة في مسار الاقتصاد الوطني،وصار لزاما علينا العمل بما يزيد من حصانة لبنان الداخلية والدولية ومن قدرة شعبه على تحمل الأعباء المعيشية المتزايدة وصار لزاما علينا إعادة النظر في بنية النظام الاقتصادي والضريبي والنقدي . وان نرفع الصوت عاليا بوجه الفاسدين (سيما ان كلفة الفساد وحده بحسب وزيرة الإصلاح الإداري السابقة عناية عز الدين نحو ٥ مليار دولار بالسنة الواحدة فإن صح الرقم، يكون الفساد سبباً في خسارة ما نسبته 45 % تقريباً من مداخيل الدولة و27 % من الموزانة و10 % من اجمالي الناتج الوطني وفقاً للوزيرة عزالدين ) وبوجه سلطة سياسية تتباطأ عمدا في تنفيذ سلة الإصلاحات الضرورية، وتعرقل قيام مجالس الإدارات المعنية في عدة قطاعات وفي المقدمة منها قطاع الكهرباء، ويكفي أن نعلم أن نحو أكثر من 35 مليار دولار اميركي من أصل إجمالي الدين العام البالغ 86 مليارا قد هدرت وتهدر على قطاع الكهرباء، أي ما نسبته أكثر من 39 بالمئة من اجمالي الدين العام.
أعود الى مناسبتنا الجميلة، إلى “دفعة ميخائيل نعيمة” لنبارك لهم النجاح وندعوهم لأن يقتدوا بأديبنا الكبير”ناسك الشخروب” في دعوته الى العمل و التجديد والتغيير والنقد الإيجابي.
أبنائي ،شباب لبنان المستقبل،افتحوا نوافذ وطننا على واقع أجمل..أنتم أجمل صور الأمل
لكم تهنئتي القلبية.

وتخلل الحفل وصلات شعرية قدمها الطلاب للاديب ميخائيل نعيمة ووصلة موسيقية ، وتم خلال الحفل تسليم منحة الراحل توفيق ابو دهن للطالب المتفوق كرم زياد سليقا ، كما قدمت رئيسة جمعية تراث حاصبيا منح للطلاب المتفوقين ، واختتم الحفل بتوزيع الشهادات للطلاب الناجحين .

 

           

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى