قتل سحلية أبو قرع معمرة في كفررمان

قتل سحلية أبو قرع معمرة في كفررمان وهي تشبه الأفعى ولكنها مسالمة ومفيدة للبيئة ومعرضة للإنقراض ومن واجبنا نشر التوعية البيئية في سبيل الحفاظ على هذه الأنواع النادرة:
الإسم : سحلية أبو قرع او برجيل، المعروفة علميا بإسم (Pseudopus apodus)
الوصف : هي سحلية بلا أرجل لونها بني محمر و قد يصل طولها الى 135 سم. و بعكس الافاعي، سحلية أبو قرع لا تملك نابان إنما صفان من الأسنان الناعمة الصغيرة و تملك أيضا أذنين و ظفرين بارزين صغيرين على جهتي جسمها يدلان على انضمار أرجلها بفعل التطور البيولوجي.
الهوية : هي غيرسامة تأكل الحشرات و القوارض الصغيرة، لديها شقين على جانبي جسدها تستطيع من خلالهما أن تنفخ جسدها فيبدو ضعف حجمه الحقيقي تستعمله لإخافة المعتدين عليها. و بسبب إختفاء أرجلها و طول جسدها النسبي و رأسها الكبير، ويعتقد الكثير من الناس خصوصا في لبنان إنها أفعى سامة و خطيرة جدا، ولهذا يقتلونها ويخترعون الاساطير الكثيرة حول خطورتها وهي في الحقيقة مسالمة و مفيدة جدا” للمنظومة البيئية ولكنها اليوم باتت مهددة بشكل قوي في المنطقة بسبب أفعال البعض غير المسؤولة.
تواجدها : تتواجد سحلية أبو قرع في المناطق الساحلية والجبلية المفتوحة (حتى ارتفاع 800م) والتي تكسوها الاعشاب القصيرة حيث تسهل عليها الحركة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى