وفد من احفاد أبطال الثورة السورية الكبرى في منطقة راشيا يزور صرح الشهداء في القريا في الذكرى ال37 لغياب قائدها الشيخ المجاهد سلطان الأطرش ويقدم التعازي بالشهيد عصام زهرالدين . 

 


بدعوة من لجنة احياء المئوية الأولى للثورة السورية الكبرى 2025 ، قام وفد من احفاد أبطال الثورة السورية الكبرى في منطقة راشيا بزيارة صرح الشهداء في القريا في الذكرى ال37 لغياب قائدها الشيخ المجاهد سلطان الأطرش حيث يرقد جثمانه الطاهر وسط القاعة الكبرى لصرح الشهداء في القريا – السويداء . وقد ضمّ الوفد حوالي 50 شخصاً من قرى وبلدات :عين عطا ، بكيفا، العقبة ، راشيا ، عيحا ، ينطا ، حلوه .
المحطة الأولى :
وفي الطريق الى السويداء قام الوفد بتقديم التعازي وقراءة الفاتحة على ضريح القائد الشهيد اللواء شرف عصام زهر الدين في بلدته ( الصورة الكبرى ) حيث كان في أستقبالهم عدد من ابناء البلدة ومن عائلة الشهيد ، وكانت كلمة في منزل عائلة الشهيد أبو يعرب أكّدت على معاني شهادته ونبل تضحيته مع تقديم درع تكريمي بأسم الوفد لزوجته الفاضلة ولذويه .
المحطة الثانية :
وصل الوفد ظهراً الى بلدة القريا ، حيث توجه مباشرة الى صرح الشهداء الذي يضّم ضريح قائد الثورة ومتحفاً يؤرّخ أحداثها وجهاد مناضليها وشهدائها ، وامام الضريح أجتمع الوفد مع المستقبلين من قرى السويداء وأهلها وكانت كلمات ترحيبية لمدير المتحف الدكتور نشأت كيوان ، ثم تلتها كلمة للمؤرخ والباحث الدكتور فندي أبو فخر وأخرى للأستاذ عاطف أبو زهرة أمين شعبة القريا في حزب البعث ، ثم كلمة بأسم الوفد القاها بالنيابة عن المشاركين الدكتور منير مهنا وتضمنت إضاءة على حدث الثورة في منطقة راشيا وعتب على تغيّب ذكر شهداء ومجاهدي منطقة راشيا وأعطائهم المكانة التي يستحقون في متحف الثورة وقّدم الوفد صورة لقلعة راشيا والبلدة كما كانت في سنة 1925 مع صورة شخصية للمجاهد الشيخ نسيب الداود كواحد من قادة الثورة ، كما تم توجيه دعوة الى المشاركة في احياء المئوية الأولى للثورة السورية الكبرى 2025 والعمل معاً على اعطاء هذا الحدث التاريخي حقه من الإهتمام . وأختتم اللقاء بتسجيل بتوجيه تحية أكبار لصمود أهلنا في الجولان والتضامن معهم في رفض مخططات تهويد وتزييف هوية الجولان السورية ، وكذلك تحية لوقفات العز والشهداء في فلسطين بمناسبة يوم الأرض ثم كتابة كلمة على سجل الشرف في المتحف .
ثم أنتقل المشاركون الى مضافة سلطان باشا وكانت كلمة لحفيده المهندس ثائر منصور الأطرش وللأستاذ طارق الداود وقصيدة ألقاها أحد المستقبلين .
بعد القريا ، قام عدد من المشاركين بزيارة محترف الفنان فؤاد أبو عساف في السويداء للتعرف على تجربته الفنية في نحت البازلت واللقاء مع عدد من الفنانين والمثقفين منهم الفنان ناصر سلامة عبيد وصاحب دار العوام سميح العوام والأستاذ الباحث منهال الشوفي والكاتبة والروائية جهينة العوام والباحث ابراهيم جودية .
وعلى مأدبة الغداء في مطعم كلاسيكال كان الجميع ضيوف شرف لصديق الأستاذ طارق الداود السيد ربيع شاهين في لفتة كرم هي من عادات أهل الجبل .
وعلى هامش الزيارة تضمن البرنامج زيارة مقام مشيخة العقل ولقاء الشيخ الجليل يوسف جربوع ، كما زيارة بلدة ذكير حيث مقام النبي شئت والمكان الذي جرى فيه تصوير مسلسل الخربة .
ولا بدّ من التنويه بجهود فريق عمل كبير قام بتحضير هذه الرحلة نذكر منهم : الأستاذ هاني الحلبي الذي حالت دون مشاركته وفاة والدته والأستاذ طارق الداود الذي واكب الوفد منذ لحظة أنطلاقه .
والسادة ابو أنس علي مهنا ، أبي المصفي ، فؤاد حسام الدين ، أدهم زين الدين وكذلك التنسيق مع د. نشأت كيوان ، د. فندي ابو فخر ، أ. منهال الشوفي ، أ. سميح العوام ، الفنان فؤاد ابو عساف ومنفذ عام الحزب السوري القومي الأجتماعي في السويداء سمير الملحم وغيرهم من الذين لم يبخلوا بالجهد لإنجاح هذا التلاقي ، فلهم منا جميعا كل المحبة والتقدير على أمل التواصل الدائم .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى