رد من بلدية دير الزهراني على ما نشر في مواقع التواصل الاجتماعي

 

 

ردا على نشر عدد من المواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي فيديو وصورا لمكب النفايات في بلدة ديرالزهراني  ، وانطلاقا من مبدأ حق الرد، نطلب نشر هذا الرد بالطريقة نفسها التي نشر به خبر المكب عملا باحكام القوانين المرعية الاجراء.
#اولا : لم تتوان بلدية ديرالزهراني عبر لجنتها البيئية ومنذ اقفال مكب الكفور عام ٢٠١٦ واستفحال ازمة النفايات في المنطقة على ادارة الازمة داخل البلدة في سبيل السهر على راحة اهلها وسكانها وذلك عبر مشروع الادارة المنزلية للنفايات واستبدال المستوعبات الحديدية المكشوفة بأخرى بلاستيكية مع غطاء وتوزيع ما يقارب ٣٥٠٠ مستوعب الى الوحدات السكنية والتجارية لمنع تجمعات النفايات داخل الاحياء وكخطوة اولية للتخفيف من انتاج النفايات داخل المنازل ، ناهيك عن البدء بمشروع الفرز من المصدر والذي يشترك به اليوم حوالي ٨٠٠ منزل والمتابعة اليومية ولاكثر من ١٠ ساعات لابقاء ديرالزهراني الأنظف بين جيرانها وبشهادة الجميع.
#ثانيا : ان هذا الفيديو هو قديم، وقد يعود الى فترة عانت به البلدية ماديا بعد تأخر دفع المستحقات من قبل الدولة والتي اجبرنا فيه عن التوقف عن الطمر لفترة وجيزة تقارب الاسبوع تقريبا ريثما تم تأمين الاعتماد اللازم للطمر في حينها ومتابعة العمل ، وكان حريا التأكد من تاريخه قبل عرضه وان نشره اليوم وترويجه من قبل مصوره اي مصدره ما هو الا سوء نية مبيتة ورد على النجاحات التي حققتها البلدية ولجنتها البيئية لجهة متابعة وحل كل المشاكل البيئية التي نعاني منها لا سيما ان اخفاق المعنيين في حل معضلة النفايات في المنطقة ساهم في انشاء اكثر من ٢٥ مكبا في البلدات التابعة لاتحاد بلديات الشقيف.
#ثالثا : نحن نقوم بردم النفايات الناتجة عن سكان البلدة والتي تقدر كميتها ب ٢٠ طن يوميا ونتكبد مبالغ في الردم كي لا نسمح للايادي الخفية باشعال اية حرائق او العبث بها ما يساهم في ايذاء ابناء بلدتنا وابناء بلدات الجوار.
#رابعا : ان ديرالزهراني هي البلدة الوحيدة في المنطقة تقريبا التي ما زالت تعاني من غياب الصرف الصحي علما اننا نطلب من الغيورين على البيئة ان يتفضلوا معنا بزيارة وادي الكفور لمشاهدة مآسي المياه المبتذلة الناشئة عن البلدات المجاورة ، علما ان الوزارات المعنية ودوائرها هي من يتحمل تبعات ازمة الصرف الصحي والمياه المبتذلة في بلدتنا والتي نعمل على سحبها من البيوت للمحافظة على نظافة احيائنا وسلامة صحة اهلنا.
#خامسا : كنا وما زلنا نفتخر بانجازاتنا البيئية ومشاريعنا وخططنا المستقبلية التي تكلمت عنها وسائل الاعلام المحلية والعالمية والتي تهدف الى الوصول الى التنمية البيئية المستدامة.
#سادسا : نحتفظ بحقنا بمقاضاة صاحب المصدر الذي روج لهذا الفيديو في هذا التوقيت المشبوه علما ان المكب بوضعه الحالي اليوم هو مغاير تماما لما نشر في الفيديو، ولمن يرغب يمكنه التواصل معنا لزيارته والاطلاع ميدانيا عليه وعلى الاشغال القائمة عليه والتي نهدف عبرها الى تقليل التبعات الخطرة التي تنشأ عن هكذا مكبات، وهو يعتبر من افضل المكبات الموجودة في محافظة النبطية لجهة ردم المخلفات واعتباره الاقل ضررا في المنطقة.
#سابعا : هذه الصور المرفقة اخذت قبل قليل للمكب ، علما اننا كنا قد اتخذنا قرارا بتشجير كل المساحات المردومة فيه ونحن نطلع الى حل سريع في ازمة النفايات في المنطقة لكي نتخلص من تبعاته التي نعرفها جيدا والتي نعمل ليلا نهارا على العمل لتخفيف الضرر الناشئ عن وجود النفايات في مطمر غير صحي.
#ثامنا : للمنظرين والغيورين.. تفضلوا.. خدمة الانسان والبيئة والمحافظة عليها مفتوحة للجميع، شمروا عن سواعدكم #ولاقونا_عالأرض.

قاسم طفيلي
رئيس لجنة البيئة في بلدية ديرالزهراني

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى