85 رئيس بلدية من التفتيش الى الداخلية… هل ستتحرك الحسن؟

تتعهد حكومة “الى العمل” في مقدمة بيانها الوزاري الذي اقر من القصر الجمهوري انها “تتصدى لأسباب الخلل الإداري والفساد المالي والتهرب الضريبي”.
ليست المرة الاولى التي يعلن فيها المسؤولون على مختلف المستويات الحرب على الفساد… لكن حتى اليوم ما زالت هذه الآفة هي المنتصرة والنقاط التي تسجلها الدولة محدودة… وفي الكثير من الأحيان تفتح الملفات ولا تصل التحقيقات فيها الى الخواتيم المرجوة فإما يكون مصيرها احد الأدراج او تلملم بأسلوب سياسي ما.
الملفات لم تأخذ مجراها
وقد علمت وكالة “أخبار اليوم” انه بعد الانجاز الذي حققه التفتيش المركزي بالدخول الى البلديات الامر الذي ادى الى تغيير منهجي في اسلوب الرقابة، كشف المفتشون لغاية اليوم عن مخالفات في 85 بلدية أحيل رؤساؤها الى وزارة الداخلية والبلديات من اجل اجراء التحقيق ثم ايداع الملفات لدى الهئية العليا للتأديب عند الاقتضاء، وذلك استنادا الى ان اعمال السلطتين التقريرية والتنفيذية في البلديات لا تخضع لرقابة التفتيش المركزي، سندا الى احكام المادة 137 من المرسوم الاشتراعي 118 تاريخ 30/6/1977 وتعديلاته (قانون البلديات).
ولكن هذه الملفات لم تأخذ مجراها  في وزارة الداخلية ولم تتم دعوة رؤساء البلديات للاستماع اليهم.
استنسابية الوزير
واذ اشارت مصادر مواكبة للملف ان الاجهزة الرقابية تقوم بعملها، حيث يجب ان يشعر رئيس البلدية بانه خاضع للرقابة والمساءلة، دعت الى رفع اليد السياسية والمحسوبية عن الملفات القضائية والادارية، حيث ان التفتيش الذي يجري التحقيقات في البلديات لا يمكنه التحقيق مع رؤسائها حيث ان سلطة الإحالة الى التأديب “بيد وزارة الداخلية عند الاقتضاء”، وبالتالي خاضعة لاستنسابية الوزير.
وردا على سؤال، دعت المصادر الى جعل التعاطي بين الاجهزة الرقابية فيما بينها، قائلة: وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن اعلنت بالامس انها تعرف اهمية التعاون مع البلديات لتمكينها ومساعدتها ودعمها لايجاد حلول للمشاكل التي يواجهها المواطن يوميا، بعدما اكدت انها تسلّمت وزارة تنفيذ القانون وخدمة المواطن.
ختمت المصادر سائلة: هل ستتحرّك الوزيرة الحسن فتضع يدها على الملف، وبالتالي تُحدث نقلة نوعية تلاقي الانجاز الذي حققه التفتيش المركزي في هذا المجال.
التوزيع الجغرافي
وفي ما يلي، تنشر “أخبار اليوم” التوزيع الجغرافي للبلديات الـ 85:
*محافظة جبل لبنان:
– قضاء عاليه             6
– قضاء الشوف           13
– قضاء بعبدا             6
– قضاء جبيل             11
– قضاء المتن             7
– قضاء كسروان         5
*محافظة لبنان الشمالي
– قضاء عكار             3
– قضاء زغرتا            4
– قضاء الكورة           2
– قضاء البترون          4
– قضاء طرابلس         3
– قضاء بشري            1
– قضاء الضنية           1
*محافظة النبطية
– قضاء بنت جبيل       3
*محافظة لبنان الجنوبي
– قضاء جزين            1
– قضاء راشيا             2
*محافظة عكار
– قضاء عكار             3
*محافظة بعلبك – الهرمل
– قضاء بعلبك            1
*محافظة بيروت
– قضاء بيروت           1

(الرأي )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى