إليسار الريّس… شابة لبنانية تحارب الإتجار بالبشر

 

إليسار الريّس… شابة لبنانية تحارب الإتجار بالبشر

ليبلنون فايلز

إليسار حُسام الريّس، البالغة من العمر 26 عاماً، ليست فتاة عادية أو مجرد طالبة لبنانية في الإغتراب، بل هي عن حق نموذج المرأة الشابة القوية والمناضلة في سبيل الدفاع عن حقوق اللاجئين الشباب في العالم أجمع.

هي ابنة عاليه التي تدرس في جامعة سان دييغو الأميركية للحصول على ماستر في العلاقات الدولية وأخرى في الإدارة العالمية والتي هدفت منذ البداية على العمل لتحصين وتعزيز حقوق الاجئين ومكافحة الاتجار بالبشر، علماً أنها ستتخرج في شهر حزيران المقبل.

ومن هذا المنطلق، شاركت إليسار مع 3 طالبات أخريات في ندوة عقدت في جامعة سان دييغو لتسليط الضوء على خطورة موضوع الاتجار بالبشر تحت رعاية جامعة هارفر. وقد لمعت هذه الفتاة اللبنانية بطريقتها الخاصة وشغفها الشديد بعملها ودفاعها عن هذه القضية الانسانية التي تتخذ منها رسالة في حياتها.

وقد غطّت محطة “سي.ان.ان.” هذه المحاضرة، التي امتدت على مدى 3 أيام، خلال يوم الحرية العالمي.

كما تحدثت إليسار خلال اليوم الثاني من الندوة خصوصاً أنها عملت خلال فترة الصيف مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حيث كشفت كيف يتم الاتجار بالبشر من اليمن الى ليبيا، وعن تحضيرها لعدد من الكتيبات وموارد الإضافية للعائلات التي تقع ضحية لهذه العملية.

وقد أكدت للمشاركين في الندوة أن آفة الاتجار بالبشر منتشرة بشكل كبير ونسب أكبر من تلك التي تتخليها الناس، منتقدة بشكل كبير وجود هذه المشكلة في مختلف أنحاء العالم خصوصاً في عصرنا الحالي.

وأشارت الى ان الجزء الصادم من الموضوع هو النسبة المرتفعة للاتجار بالبشر في سان دييغو التي تحتل المرتبة الـ13 من أكثر المناطق التي تشهد على استعباد الاطفال.

وشددت إليسار على أهمية عمل الطلاب سوياً لمكافة الاتجار بالبشر ووضع حد لها خصوصا أنها تستهدف الامم الضعيفة والشباب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى