‏أمراض القلب إلى تزايد في لبنان… والسبب؟

 

أمراض القلب في لبنان إلى ارتفاع. منها ما يحمل أسباباً خلقيّة، ومنها بفعل التوتّر الذي يعيشه اللبنانيون من جرّاء الأوضاع السيّئة على الأصعدة كافّةً في البلاد.

يكشف الدكتور سمير المعلوف أنّه “يُسجَّل سنوياً 700 حالة من أمراض القلب و350 منها بحاجة إلى عمليّة فهم من الأطفال الذين يحتاجون إلى معالجة سريعة عند الولادة، في حين أنّ “العملية الجراحية لمعالجة أمراض القلب مكلفة والجمعيات المعنية تقوم بجمع أموال باهظة لهذه الغاية”.

ولفت، في حديث لموقع mtv، إلى أنّه “حتى لو كانت شرايين القلب مسدودة فهناك اختراع حصل في اليابان عبر “تمييل” القلب للتوصّل الى تمديد الشريان، في حين أنّ الـressort لا ينفع في حال كان الشريان مُغلقاً بنسبة 70 إلى 80%”، مُفيداً بأنّ “المرض في حالة تزايد في لبنان وذلك لأسباب عدّة تبدأ صحياً بالتدخين ولا تنتهي عند الوزن الزائد”.

يُشير المعلوف إلى أنّه “إلى جانب التدخين الذي يؤدّي حتماً إلى مرض القلب، هناك أمراض السكري والـ”كولستيرول” والـTriglyceride، إلى جانب الزيادة في الوزن لدى مختلف فئات الأعمار”، شارحاً أنّ “المقالي واللحوم الحمراء المُدهنة وكثرة السكريات والكحول، كلّها توصل إلى هذا المرض

ويُضيف المعلوف، في معرض الحديث عن الأسباب: “أمّا بالنسبة إلى زيادة الوزن، فيجب تناول وجبات منظَّمة وننصح بتناول اللحوم الحمراء مرّةً واحدة أسبوعياً ليس أكثر، كما الدجاج بإستمراريّة لما فيه من إفادة”.

وشدّد على أنّ “الأهم هو عامل الوراثة في الإصابة بمرض القلب فهناك عائلات كثيرة لديها امتداد في الإصابة بالمرض، من دون أن ننسى التوتر الحاصل والذي يتفاقم لدى المواطن في لبنان لأسباب عدّة، ما يرفع منسوب الـAdrenaline وبالتالي الضغط”، مؤكّداً أنّ “ممارسة الرياضة تُبعد أمراض القلب وتحرق الدهون عبر ممارسة الحركة اليومية”.

ودعا إلى “التوعية من أمراض القلب عبر القيام بمحاضرات مستمرة عن المشاكل التي تؤدي الى العوارض والمؤشّرات التي يجب أن يطّلع عليها الجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى