توقيع كتاب «المواطنة» للمؤلفان عطية والعجل في معرض الكتاب.

 

ضمن فعاليات معرض الكتاب الدولي في دورته ااـ62، وقَّع المؤلفان الدكتور شوقي عطية والدكتور رضوان العجل كتابهما الجديد (المواطنة – بين البنية الذهنيّة والإندماج الإجتماعي) وهو بحث نظري وميداني في العلاقات المجتمعيّة والصادر عن دار جروس برس، ويتضمن الكتاب بين دفتيه 288 صفحة.

حضر حفل التوقيع إعلاميين وشخصيات أكاديميّة وثقافيّة وإجتماعيّة.

وجاء في مقدمة الكتاب شرح مفصَّل عن أهمية هذا البحث والذي يتناول موضوع «الاندماج الاجتماعي والمواطنة والديمقراطية» من منظور سوسيولوجي، يستند إلى أهم الإسهامات النظرية التي أنتجت سوسيولوجياً حول مفهوم «الاندماج الاجتماعي» في علاقته بمفاهيم أخرى أساسية، مثل: الديمقراطية والمواطنة…الخ.
ويشمل الكتاب دراسة ميدانية شملت أربع قرى في شمال لبنان، وهي، من الشمال للجنوب: القريات، قضاء عكار؛ مركبتا قضاء المنية- الضنية؛ ايعال قضاء زغرتا، ورأس نحاش،قضاء البترون.
وتم اختيار هذه القرى كونها تنتمي الى طوائف مختلفة عن محيطها الذي يطغى عليه انتماء طائفي مغاير.. وذلك بهدف معرفة مدى اختلاط أبناء هذه القرى مع البلدات المحيطة بهم، ودرجة اندماجهم في مجتمعاتهم ومحيطهم، من خلال معتقداتهم، وتقبّلهم للآخر، والانفتاح عليه، ومتانة العلاقة الاجتماعية التي ينسجها معه…

مريم بيضون- بيروت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى