الجنارك في لبنان للأغنياء فقط: الكيلو بـ200 ألف والقانون لا يُمانع!

 

 

سنا السبلاني

إذا كانت زوجتك حاملاً وتوحّمت على فاكهة الجنارك فيجب أن تكون من الطبقة الغنيّة، وإلاّ فـ”الجنارك رح تطلع بعين الصبي”. فالكيلوغرام الواحد من فاكهة الجنارك يُباع في أحد محالّ الخضار والفاكهة في لبنان بقيمة مئتي ألف ليرة لبنانيّة (200،000 ل.ل)!

هي جملة ساخرة طبعًا، لكنّ سعر الكيلوغرام من الجنارك ليس دعابة، فقد انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي صورةٌ لعلبةٍ من الجنارك تزنُ 300 غرام (أي أوقية ونصف الأوقية) سعرها يبلغ واحدًا وستّين ألف ليرة لبنانية (61،000 ل.ل)، ما يجعل سعر الكيلوغرام الواحد يبلغ مئتين وثلاثة آلاف ليرة لبنانية (203،000 ل.ل).

ومع أن علبة الجنارك في الصورة كُتب عليها: “جنارك بلدي اكسترا”، إلاّ أنه في اتّصال أجراه موقع “الجديد” مع محلّ “فادي” للخضار والفاكهة، يبرّر البائع الذي أجابنا على الهاتف ارتفاع سعر الجنارك بأنه “من أستراليا مش بلدي … البلدي أوّل ما ينزل بينزل بـ20 – 25 ألف ليرة”! في حين كان قد صرّح لموقع إخباري آخر بأن الجنارك تم استيرادها من تركيا!

ويشير الى أنّ هذه الفاكهة تم استيرادها من أستراليا “من أجل النساء الحوامل اللاتي يتوحّمْنَ”!، مبرّرًا رفع سعرها بأن تكلفتها، إضافة الى تكاليف الإستيراد والجمرك، وصلت الى مئة ألف ليرة لبنانية (100،000 ل.ل) “أو أكثر” للكيلوغرام الواحد. ويتابع قائلاً: “أحضرنا 4 – 5 كيلو بس من برّا، وراحوا ما بقي عندي خلصوا”.

قانونيًّا، المحل “لم يخالف القانون ولا يمكن محاسبته أو تحويله الى النيابة العامة لأننا نخضع لاقتصاد حر”، بحسب ما يوضح رئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو في اتّصال هاتفيّ مع “الجديد”، ويقول إنّ سقف الأسعار محدّد “لحوالى ستّ أو سبع سلع فقط في لبنان، كالخبز والفرّوج الكامل والغاز والبنزين والنقل العام، أما خارجها، فالبائع حرّ أن يبيع منتجاته بالسعر الذي يريده”.

ويشير برّو الى أن الجنارك في أوّل موسمه في لبنان لا يتعدّى سعره ثمانية آلاف ليرة لبنانية (8،000 ل.ل) للكيلوغرام الواحد، وذلك فقط “في المحال الفخمة التي تدفع ضريبة كبيرة”.

في العالم الإفتراضي الموضوع أخذ منحى ساخرًا، وراح روّاد مواقع التواصل الإجتماعي يتناقلون الصورة مع نكات وعبارات ساخرة، فمنهم من أعلن العاشر من آذار “يوم الجنارك العالمي” ومنهم من راح يوازي الجنارك بالذهب والألماس والسيّارة.

أحد المغرّدين على موقع “تويتر” نشر الصورة مرفقًا إيّاها بجملة: “مدري جنارك مدري بتكوين”، وكتب مستخدمٌ ثانٍ : “كلوة برسم البيع بداعي شراء علبة جنارك”. وكتب ثالث: “رزق الله لما كان الشخص يجغل بسيارة. هلق صار يحمل كيلو جنارك بايدو على الطريق ويجغل فيه”. وأضاف حساب آخر: “زوّجتك نفسي على مهر وقدره كيلو جنارك”.

الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى