ندوة في الخيام تحت عنوان “واقع المياه في منطقة مرجعيون حاصبيا – مشاكل وحلول”.

 

أقام “منتدى التنمية اللبناني” وجمعية “الإنسان للتنمية والبيئة”، بالتعاون مع “نادي الخيام الثقافي الإجتماعي”، ندوة بعنوان “واقع المياه في منطقة مرجعيون حاصبيا – مشاكل وحلول”.

أقيمت الندوة في مركز نادي الخيام، وشارك فيها رئيس مصلحة الوصاية الكهربائية في وزارة الطاقة والمياه الدكتور محمود حيدر، والخبير الجيولوجي الدكتور سمير زعاطيطي، وقدم لها المهندس جهاد الشيخ علي، وحضرها حشد من المواطنين في منطقة مرجعيون حاصبيا وممثلي السلطات المحلية وعدد من الخبراء المضطلعين بهذا الشأن.

بداية شرح زعاطيطي عن “جيولوجية لبنان ومياهه الجوفية والسطحية وكيفية الاستفادة منها”.

وتحدث حيدر عن “سياسة لبنان المائية والخطط الملحوظة من قبل وزارة الطاقة والمياه، ومنها إنشاء السدود وتجديد شبكات مياه الشفة”.

وجرى نقاش بين الحضور حول المواضيع التي طرحت، خاصة تلك المتعلقة بواقع المنطقة، مثل: شح المياه والتلوث والآبار العشوائية، التي بدأت تهدد بنضوب الينابيع.

أكد المحاضران أن “هناك دراسات تؤكد ضرورة عدم حفر الآبار بمسافة قطر شعاعي مقداره ألف متر”، وشددا على “أهمية الدور الذي تلعبه السلطات المحلية والأجهزة الأمنية للتصدي لظاهرة الآبار العشوائية”.

إشارة إلى أن رئيس بلدية الخيام، قد أصدر كتابا يطلب فيه من القائمقام وسام الحايك، منع حفر أي بئر بدون رخصة قانونية من وزارة الطاقة والمياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى