توقف قلبهم في عزّ شبابهم… كيف تحمون أولادكم؟

صدى وادي التيم-لبنانيات/

دينا، كريس وشربل توقف قلبهم في عزّ شبابهم.. ماذا حصل؟ وكيف تحمون أولادكم؟

(Sudden Cardiac Arrest) في أقلّ من أسبوع توفيّ ثلاث شبان بسكتة قلبية مفاجئة

هم كريس معلوف، شربل نجيم ودينا صافي ويعتبر هذا الأمر نادر عند الشباب لكنه يمكن أن يحدث، وبحسب الدراسات يموت كل عام في الولايات المتحدة بسبب السكتة القلبية المفاجئة نحو ألفي شاب تحت سن 25 عاما وهم يتمتعون بصحة جيدة. هذه الوفيات تترك وراءها تأثيراً هائلاً ومدمراً على العائلات والمجتمعات.

منذ حوالي التسع سنوات توفي الشاب ريمي ربيز عن عمر 17 سنة، وبعد 7 أشهر من وفاته، وبعد أبحاث وقراءات عديدة واستشارة الأطباء حول أسباب توقف قلبه، تمّ التشخيص بأنه خلل في كهرباء القلب، فقررت عائلة ريمي ان تُحوّل مأساة وفاته الى أمل. فكان أمام العائلة خيارين إما السكوت والحزن ورؤية المزيد من الشباب يتوفون فجأة وإما انقاذهم من خلال إنشاء جمعية قلب ريمي ربيز

(Remy Rebeiz Young Heart Foundation)

والقيام بحملات توعوية في المدارس والجامعات والجمعيات وتسليط الضوء على أهمية إجراء تخطيط قلب بسيط وتشخيص الحالات المعرّضة لخلل في كهرباء القلب قبل فوات الآوان.

(AED)وسعت الجمعية الى تكثيف جهودها والتركيز على تدريب اي شخص على عملية الإنعاش وكيفية استخدام جهاز تنظيم ضربات القلب

 الذي يمكنه إعادة نبضات القلب وينقذ حياة المصاب وذلك بإقامة دورات تدريبية مع الصليب الأحمر اللبناني وهيئات وجمعيات كثيرة، ففي حالة ريمي لو كان هذا الجهاز موجوداً في المكان الذي سقط فيه لكنا استطعنا إنقاذ حياته.

وتوفر الجمعية تخطيط قلب مجاني للشباب التي تتراوح أعمارهم بين 12 و 35 عاماً كل يوم سبت وأحد على مدار السنة في مستشفى فؤاد خوري (BMG) رأس بيروت. للاتصال بالجمعية: 322159-03 أو 273174-03

ما هي أعراض خلل كهرباء القلب؟

تكمن خطورة هذا المشكلة أن بعض الأشخاص قد لا تظهر عليهم أي أعراض مرضية تدل على إصابتهم بهذا المرض وهؤلاء أكثر عرضة للموت المفاجئ، لذلك من الضروري إجراء الفحوصات الروتينة القادرة على كشف هذا المرض وعلاجه قبل فوات الآوان، أما عن الأعراض الشائعة لهذه الحالة فهي:

1- رفرفة في الصدر
2- تسارع ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
3- بطء ضربات القلب.
4- ألم فى الصدر.
5- ضيق فى التنفس.
6- الدوار أو الدوخة.
7- التعرق.
8- الإغماء.

لاشكّ أن بعض هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن الإجهاد هنا لابد من السؤال متى يستدعي الأمر الذهاب إلى الطبيب؟

إذا شعرت بأعراض عدم انتظام نبضات القلب السابقة بشكل متكرر وشامل يجب أن تذهب للطبيب فوراً، لإن عدم انتظام ضربات القلب يمكن أن يسبب الوفاة، حيث ينبض القلب بالنبضات الكهربائية السريعة وغير المنتظمة وهو ما يسبب ارتجاف البطينين بدلاً من ضخ الدم، فينخفض ضغط الدم ويقطع إمداداته إلى أعضائك الحيوية مما يسبب الموت المفاجئ.

لا شكّ أن الموت بهذه الطريقة بلا إنذار وبلا عارض سابق هو غدرٌ وقتل… هو موت خاطف، لذلك لابد أن نكون حريصين على سلامة أولادنا من خلال الكشف الروتيني، وعدم الإستخفاف بأي عارض صحي لأنه من الممكن أن يكون سبباً في توقف قلوب الشباب، من هنا ضرورة تأمين جهاز الـ «AED» لإنقاذ كل من يتعرّض لتوقف مفاجئ في القلب

المصدر: عبيرعبيد بركات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى