إفتتاح مشروع الكتيبة الإسبانية في اليونيفيل: ” مركز التعاون المدني العسكري” في مرجعيون

 

إفتتاح مشروع الكتيبة الإسبانية في اليونيفيل: ” مركز التعاون المدني العسكري” في مرجعيون

خاص صدى وادي التيم 

افتتح

القائد العام لليونيفيل الجنرال مايكل بيري واللواء الركن جورج شريم ممثلا قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، مركز التعاون المدني العسكري (CIMIC) التابع للجيش اللبناني في نادي الضباط في ثكنة الشهيد الجنرال فرنسوا الحاج، مركز لواء المشاة السابع في جديدة مرجعيون بحضور مدير عام أمن العام اللواء عباس ابراهيم ممثلاً بالعقيد فوزي شمعون، مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا ممثلاً بالرائد حسين طبرجة، مدير عام قوى الأمن اللواء عماد عثمان ممثلاً بالعميد علي هزيمة، قائد اللواء السابع العميد روجيه الحلو، النقيب حسام مصطفى مسؤول الإقليمي للتعاون المدني العسكري في الجنوب، رئيس أركان العمليات المشتركة في قوات المسلحة الاسبانية اللواء فرانسيسكو براكو كاربو، الجنرال فرانسيسكو روميرو ميري قائد القطاع الشرقي في اليونييفل ،منسقة الامم المتحدة السيدة بيرنيل كارديل، الجنرال خوسيه مرتيننيز قائد القطاع الشرقي في اليونييفل الجديد، قائد الكتيبة الهندية في القطاع الشرقي في اليونييفل العقيد سانتوش كومار تريباتي، رئيس مكتب مخابرات الجيش اللبناني في مرجعيون الرائد حنا حليحل، رئيس سرية درك مرجعيون الرائد شربل حبيب، قائممقام مرجعيون وسام الحايك ، قائممقام حاصبيا أحمد كريدي، رئيس اتحاد بلديات العرقوب محمد صعب، رئيس بلدية جديدة مرجعيون أمال حوراني، رئيس بلدية القليعة حنا الخوري، وممثلون عن الجيش اللبناني، واليونييفل، والصليب الأحمر الدولي وحشد.

بدايةً قص الجنرال بيري واللواء الركن شريّم شريط الافتتاح وجالا في ارجاء المركز برفقة الوفد المرافق والحضور ، وبعد ازاحة الستار عن لوحة المشروع، انتقل الجميع الى نادي الضباط.

وبعد الأناشيد الوطنية.

كانت كلمات عدة بالمناسبة، استهلت بكلمة مدير التعاون العسكري المدني في الجنوب العميد الركن ايلي ابي راشد حيث شرح بإختصار عن عمل مركز ال(cimic) وانه المركز الثالث الذي يفتتح في لبنان بعد الشمال والبقاع.

كما شكر مملكة اسبانيا واليونييفل وبلدية مرجعيون لمبادرتهم ومساهمتهم ببناء هذا المركز .

بعدها كلمة القائد العام لليونيفيل الجنرال مايكل بيري الذي عبر عن سعادته بافتتاح هذا المركز وأكد دعم اليونيفيل الدائم للجيش اللبناني، واهمية التعاون بين اليونيفيل والجيش اللبناني في إطار القرار ١٧٠١ لتحقيق الاستقرار في لبنان.

ثم كلمة ممثّل المملكة الإسبانية ألقاها الجنرال فرانسيسكو برارو كاربو حيث أكد وقوف اسبانيا الى جانب لبنان عموماً والجيش اللبناني خصوصاً وأشاد بالعلاقة الوطيدة ما بين الشعبين .

وألقت المنسقة الخاصة لامين عام الامم المتحدة في لبنان، بيرنيل كارديل كلمة أشادت بها بدور مؤتمر روما لدعم الجيش اللبناني وكافة القوى الأمنية في لبنان.

وفي الختام كلمة قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون القاها اللواء الركن جورج شريم، وجاء فيها:” نلتقي اليوم لنفتتح فصلاً جديداً من فصول البرنامج التعاون العسكري المدني، الذي بات يضم العديد من الإنجازات والمساهمات الفاعلة ذاك التأثير الإيجابي البارز على الإنماء الوطني على الصعد التربوية والصحية والبيئية والإنسانية، ما يعود بالخير على المواطنين بخاصةً في المناطق النائية.”

وأضاف :” من استراتيجيات المؤسسة العسكرية وأهدافها ارساخ أفضل علاقات التعاون بينها وبين الجيوش والجهات الدولية الصديقة. ليس في المجال العسكري وحده، بل في مختلف المجالات الانمائية . ويأتي هذا المشروع في هذه المنطقة العزيزة ليترجم التزام الجيش تجاه أبناء الجنوب وليعكس عمق العلاقة التي تربطنا باليونييفل بشكلٍ عام وبالكتيبة الاسبانية بشكلٍ خاص.

نقدر عالياً ما تقوم به عناصر الامم المتحدة من جهود من اجل الأمن والاستقرار في الجنوب بالتعاون مع جنود جيشنا، ونخص بالشكر المملكة الاسبانية على التزامها تجاه لبنان ، ومساهمتها الفاعلة بهذا المشروع إضافةً الى المشاريع

والنشاطات الاخرى التى تقوم بها في هذه المنطقة . من هنا أشد ان دور التعاون العسكري المدني يتعدى في ابعاده الوطنية هدف توثيق العلاقة بين الجيش والمجتمع المدني نحو تعزيز الاستقرار الوطني العام، الذي ينعكس بدوره إيجاباً على الاستقرار الإقليمي والدولي. ”

وإختتم قائلاً ” لا بد ان ننوه بالمساهمة الفاعلة والمستمرة التي نتلقاها من أصدقائنا الدوليين والمحليين ومبادراتهم المتتبعة لدعم جهودنا الانمائية، وهي مبادرات تعبر عن ثقتهم بدور الجيش الضامن لسيادة الوطن وسلمه الأهلي وأننا نتطلع الى مشاريع مستقبلية نستكمل بها مسيرة التعاون المثمر. ”

وفي الختام تم التوقيع على وثيقة التسليم والتسلم وتبادل الدروع .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى