بيان من الابحاث حول الفراولة

صدى وادي التيم-لبنانيات/

أصدرت ادارة Lari بياناً توضيحياً حول موضوعين هامين :
١- الموضوع الاول هو تلوث مياه الابار الارتوازية بمياه مجارير وهذا ما أشارت اليه Lari منذ ٢٥ عاماً وكل عام لذا أي بئر ارتوازي يستعمل كمصدر مياه شفة يتوجب فحص جرثومي للمياه
٢- الموضوع الثاني : الفراولة
تناولت وسائل الاعلام والتواصل الاحتماعي خبراً مضخماً عن وضع الفراولة بحيث كتب الفراولة = سرطان , صحيح أن Lari أجرت فحصاً لعينات من الفريز الذي يباع على العربات والبسطات وموضوع على جوانب الطرقات “دكمة” تبين أنها تحتوي على ترسبات ٥ أدوية , إن هذا الفريز مجهول المصدر ومجهول كيفية زرعه ونوعية مياه الري ونوعية الادوية بالمقابل هناك فريز انتاج مناطق لبنانية , البقاع , الجبل, …. يزرع بطريقة جيدة وتستعمل مياه نظيفة للري ويتم احترام استعمال الادوية.
هذا التقرير جيد والذي حصل أنه تم شمل كل الفراولة بالتقرير وتم تضخيم الامور لجذب المستمعين.
أعرف أنه من حق المواطن معرفة نوعية الطعام وسيصدر تقرير موسع عن سلامة الغذاء والتلوث من Lari  أواخر الصيف.
-من الناحية العلمية أي فحوصات تتم لا يمكن تعميمها على كل المنتج وكل لبنان.
يتوجب على المزارع فحص انتاجه لضمان حقه
-تم الحديث عن تقصير وزارة الزراعة والابحاث الزراعية , هذا الحديث أعيد أكثر من ٣٠ مرة خلال ٢٤ عاماً دون أن تتغير فيه تعابير الهجوم والذم.
من الطبيعي التأكيد على أن وزارة الزراعة تقوم بعمل كبير بمراقبة الادوية الزراعية والاستيراد والتصدير وكذلك مختبرات الابحاث إلا أن الطرق الغير شرعية تسمح لمواد فاسدة وأدوية ممنوعة من دخول لبنان.
ونظراً للأحوال السيئة في لبنان , ما تم القيام به أكبر من مستحيل كما أن الانتقادات الغير بناءة مستمرة .
لذا أعبر عن احترامي للمزارع الجيد ولزملائي في وزارة الزراعة والابحاث الزراعية  من ينتقد لا يقدم حلول ولا يقوم بعمل افضل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى