8 خطوات اتبعها في فترة التقاعد

صدى وادي التيم-متفرقات/

نشر موقع  Global English Editing، تقرير يفيد بأنّه يجب التخلص  من بعض العادات، التي يمكن أن تمنع من التمتع بالسعادة الكاملة خلال فترة التقاعد، من هذه العادات:

1. الإنفاق بدون ميزانية

يجب تذكر أنه في مرحلة التقاعد يكون الدخل ثابتًا وأن أي إنفاق بدون ميزانية محددة المعالم يمكن أن يؤدي إلى استنزاف مدخرات التقاعد بسرعة. لذا، فإنه من الضروري إعداد ميزانية تلبي الاحتياجات وبعض الكماليات والالتزام بها، دون إنفاق الكثير من المال.

2. تجاهل الحالة الصحية

إن تجاهل الحالة الصحية خلال تلك المرحلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل لاحقًا. ينبغي الالتزام بإجراء الفحوصات المنتظمة واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية اليومية لتحسين نوعية الحياة.

3. البقاء عالقاً في الماضي

لا ينبغي قضاء الكثير من الوقت في استرجاع ذكريات أيام العمل وافتقاد المهام والإنجازات بل والأعباء. إن العيش في الماضي يعوق الاستمتاع الكامل بالحاضر. لقد حان الوقت لاستكشاف هوايات جديدة والسفر وقضاء الوقت مع الأحباء والاسترخاء.

4. عزل النفس

عزل النفس ليس هو الحل، فوفقًا للأبحاث، يمكن أن تؤدي العزلة الاجتماعية إلى مشاكل صحية جسدية وعقلية. وبالتالي، فإنه من المهم البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة والمجتمع.  

5. مقاومة التكنولوجيا

يمكن أن تكون التكنولوجيا أداة رائعة في التقاعد، لأنها تبقي الأشخاص على اتصال بالعالم من حولهم والاطلاع على التطورات والأخبار والاستمتاع أيضًا.

6. تأجيل خطط السفر

إذا واصل الشخص تأجيل خطط سفره، فربما يجد نفسه قريبًا غير قادر على الاستمتاع بها بسبب مشكلات صحية أو قيود أخرى. تمثل فترة التقاعد فرصة لاستكشاف العالم. إن المبادرة بحزم الحقائب وحجز التذاكر تعد بالكثير من المتع والمفاجآت الشيقة.

7. الخوف من التغيير

يعد التقاعد تغييرًا كبيرًا وبداية للتحول من حياة العمل المحمومة إلى وتيرة حياة أكثر استرخاءً. يمكن أن يكون الأمر غير مريح في البداية، ولكنه أيضًا فرصة لاستكشاف أشياء جديدة وتعلم مهارات جديدة والنمو كشخص.

8. القسوة على النفس

أحد أكثر العادات الضارة هو الإفراط في انتقاد الذات. لقد عمل المرء بجد طوال حياته، وبذل قصارى جهده. وعند بلوغ سن التقاعد يحين الوقت لمنح النفس بعض الفضل. لا مجال للنقد الذاتي في تلك المرحلة وإصدار الأحكام القاسية، فما كان قد كان. إنه وقت الاحتفال بالذات واحتضانها والاستمتاع بالرحمة الذاتية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى