رفاة الخطيب… بداية الشهرة من سوريا إلى مصر

صدى وادي التيم-فن/

تعد الدراما التليفزيونية قوة ثقافية مؤثرة فى المجتمع لا يستهان بها وذلك بسبب انتشارها الواسع وقدرتها على الابهار واستيلاءها على أوقات المشاهدين، فالرسالة الدرامية لها قدرة كبيرة على تخطى الحواجز وصولا الى الجماهيرحيث تنفذ الرسالة الدرامية إلى جماهيرها وتؤثر فيهم بإسلوب غير مباشر .

اليوم نتحدث عن فنانة وشابة موهوبة الممثلة رفاه الخطيب من سوريا ولدت في  دمشق درست الادب الفرنسي وعملت في قسم الدوبلاج وباستديوهات سبيستون بدمشق وايضا في تسجيل افلام الوثائقية وعملت ايضا مذيعة بأذاعة دمشق وبعدها قررت السفر الى الصين وعملت في  تلفزيون الصين والقناة العربية واستقرت اربعة سنوات في الصين وفي سنة 2014 قررت ان تنتقل الى القاهرة وعملت في مجال الاعلام في قناة الغد .

 وقررت ان تكمل مسيرتها الدراسية بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والأخراج في مصر وعملت في مجال المسرح واخذت ادوار قليلة في هذه المجال .

وفي عمر السادس عشركشفت رفاه هذه الموهبة عندما بدأت بعمل الدوبلاج وفي عمر الثامنة عشر عملت مذيعة في الاعلام .

“كما قالت رفاه عن مجال التمثيل كانت تخترع قصص وشخصيات وتتكلم عن تفاصيلها والناس كان يستمعون لها ويصدقون كلامها،وتحب تقليد الاصوات ووالدتها  هي التي شجعتها  لدخولها الى مجال الدوبلاج وقررت انا تحضر مسرحيات  وافلام لتتعلم   وتصبح لديها طريقة بأداء التمثيل مثل الفنانيين ومن ذلك الوقت قررت انا تصبح فنانة وفي هذا مجال تعرفت على فنانين عمالقة “.

اول عمل للفنانة رفاه  في التمثيل كان بمسلسل قابيل من أخراج الأستاذ كريم الشناوي ودوهاأم الطفلة البطولة لامينة خليل وهي الام السورية التي اختفت بظروف غامضة .

ومن الادوارالرمضانية التي عملت بها اول مسلسل لها (كله بالحب ولاد ناس) في سنة 2021 اما في عام 2022 عملت بمسلسل فاتن أمل حربي أخراج محمد العدل وبطولة نيلي كريم وفي هذه السنة 2024 ومن أهم المسلسلات (الحشاشين ) من أخراج دكتور بيتر ميمي وكان دورها مع الفنان فتحي عبد الوهاب ومسلسل  (انترفيو ) ولكنه لم يعرض للأن للمخرج أحمد خالد امين .

اما في الداما السورية كان لديها عمل مع الاستاذ الكبيرحاتم العلي رحمه الله ولكنها للاسف لم تستطيع اكماله بسبب وفاته  .

السبب الذي جعل الفنانة رفاه تختارالدراماالمصرية سبب تخرجها من المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة وكان هذا تحدي بالنسبة لها خاصة انها شابة سورية وغير معروفة ضمن الدراما المصرية و كان تركيز على اتقان اللهجا وتفاصيل شخصية المصرية ولهذا كان قرارها ان تبدأ مسيرتيها الفنية من مصر.

(كما قالت رفاه الدراما المصرية يتابعها المجتمع العربي وهي من اقوى الدراما العربية  وافتخر بنفسي ان ابدأ مسيرتي من مصر وهي فرصة لاتتعوض بالنسبة لي .)

اما بالنسبة للهجة المصرية فانها قوية بالتقاط الكلمات بسرعة وتتكلم الهجة المصرية بشكل جيد كانها لغة الام .

وقالت رفاه اذاعرضى عليها احد المخرجيين تحويل قصة حياتها الى فيلم تفضل الفنانة كندة علوش لانها قريبة من ملامح وجهها  وانها سورية  .

وجهت رفاه كل شكر لمتابعينها على ارائهم باعمالها و تترحم على جميع شهداء غزة وان يشفي الله جميع المصابين  وتتمنى أن تعود غزة واهلها اقوى منذ قبل لانه هاد شهر الخير والبركة شهررمضان غصة في قلوب الجميع وخاصة لشعب فلسطين وتتمنى ان يعم الامن والسلام في الوطن العربي .

المصدر: الاعلامية نور بك

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى