ميشال افرام الى غينيس

صدى وادي التيم-متفرقات/

أفادت مصادر مطلعة الى أنه تم درس ملف رئيس مجلس الادارة والمدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام  لضم اسمه الى مؤسسة غينيس كونه أحرز ٣٥٠ جائزة ووسام وميدالية قبل بلوغه سن ٥٥ إضافة الى أنه ترأس ٣٠ لجنة أطروحة دكتوراه وشارك كعضو في ٤٠ لجنة دكتوراه وترأس ٣٥٠ لجنة دراسة هندسة وشارك في ٧٥ منها .
يضاف الى ذلك اصداره ١٠ تقارير علمية عن التلوث و٥ تقارير عن الزلازل و٣٥ بحثاً علمياً اضافة الى اجرائه ١٢٠ محاضرة في مواضيع مختلفة.
وأخيراً علمت غينيس أن افرام زرع في ٤٥ عاماً حوالي ٢٠٠٠ شجرة أرز في لبنان، ١٥٠ شجرة أرز في فرنسا.
اضافة الى ٣٥٠٠٠ شجرة متنوعة.
فخر يزداد الى رصيد افرام كما قدم افرام ٢٥ منحة جامعية للأوائل من طلاب جامعة القديس يوسف اضافة الى ٤٠ منحة دراسية للأوائل في الصفوف المدرسية .
وشارك افرام في عشرات المقابلات التلفزيونية ومختلف قنوات التلفزيون في فرنسا وأوروبا والعالم وحتى البرازيل .
يضاف الى أنه العربي الوحيد الذي ذهب الى القطب الشمالي لوضع ٤٠٠ نوع من بذور النباتات اللبنانية  في نفق القب الشمالي.
وفي تقرير حديث صادر عن الاتحاد الاوروبي اعتبر افرام الشخصية الزراعية الوحيدة المؤهلة للحصول على هبات كونه يمتلك شفافية مالية وادارية لا مثيل لها. 
وشارك افرام في ٦٥ مؤتمراً علمياً تميز فيها بدقة معلوماته وحسن الصيت اللبناني .
وحالياً يشارك لبنان في ٥٠ اجتماع افتراضي لشؤون العمل.
وتشير غينيس الى أن افرام نفذ عشرات المشاريع الممولة من الاتحاد الاوروبي وكانت الشفافية المالية والادارية والعلمية ممتازة 
إضافة الى أنه استطاع وطنياً من انتاج عام ٢٠١٣،  ٨٠٠٠ طن من بذار القمح وتعاقد مع مزارعين الذين انتجوا ١٨٠،٠٠٠ طن من القمح الطري والقمح القاسي والشعير
يضاف الى افرام ، عندما كان مدير لفرع الهندسة الزراعية في جامعة يوسف أنه أمن ٣٥٠ منحة للطلاب اللبنانيين واستطاع من استقبال ٢٥٠ طالباً فرنسياً
كما أنه أطلق حملة المسرح الفرنسي بالتعاون بين مدرسة مار يوسف الانطونية ومدرسة لومنييه Beauvoir
ومن الاوسمة ٣ أوسمة من وزارة الزراعة الفرنسية برتبة ضابط ، وسام السعف الاكاديمي من فرنسا ، وسام الرئيس الايطالي برتبة فارس ، وسام من المملكة البريطانيه ، كتاب وسام من رئيسة وزراء النروج ، جائزة فخر العرب من الامارات ، جائزة أفضل رجل من زحلة ، ٥ جوائز لأفضل تطبيق ذكي في العالم العربي وعشرات الجوائز للنزاهة المالية وتطبيقه القوانين خاصة قانون الشراء العام الذي كان أول من طبقه .
كما حصل على تقدير من اليابان وكوريا وايكاردا بحيث بقي ٢٣ عاماً عضو مجلس أمناء ايكاردا و٣ سنوات رئيساً لها حيث أن المسموح لا يتجاوز ٦ سنوات.
واخيراً تشير غينيس الى دور افرام في نشر ثقافة المناخ والتغير المناخي منذ العام ١٩٩٢.
وكل هذا غيض من فيض
وسوف يهدي افرام هذا الموضوع الى روح والده والى والدته واخوته وأولاده والى رفاقه في المصلحة والى رعيته وراعيها الأب خوري والى ابرشيته وراعيها المطران معوض والى البطريرك الراعي والى جميع رؤساء الطوائف المسيحية الأخرى والطوائف الاسلامية العزيزة والى جميع الاصدقاء والداعمين له.
٤٥ عاماً ، ليلاً نهاراً ، بلا عطل نهاية الاسبوع وأية عطل أخرى ، عمل أفرام لإعلاء شأن الوطن في العالم بأكمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى