“أَسْوَد وأخطَر” أيَّار تنتظره المنطقة منذ 1967.. العاصفة في إسرائيل!

 نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن تقارير صحافية أميركية وصفها شهر أيار بأنّه “أيار الأسوأ والأسود والأخطر”، وذلك استناداً إلى ما تنتظره المنطقة خلال هذا الشهر من أحداث دقيقة وصعبة تضعها على “فوهة النار”.

وبحسب “سبوتنيك”، فقد نشرت مجلة “أتلانتيك” الأميركية تقريراً حول ملابسات نقل السفارة الأميركية إلى القدس، حمل عنوان “العاصفة المقبلة في إسرائيل”، نقلت فيه تصريحات عن مسؤول استخباراتي وصفته بالبارز، لكن رفضت الإفصاح عن هويته، قوله إنّ هذا يعد “أسوأ بل أسود وأخطر أيار تواجهه إسرائيل منذ عام 1967”.

وقال المسؤول الاستخباراتي للمجلة إنّ الأزمة تكمن في أنّ توقيت نقل السفارة يأتي متزامناً مع أيام عطلة “شبه رسمية” في إسرائيل، معروفة بالمواجهات بين الفلسطينيين والمستوطنين المتطرّفين، والمسيرات والاحتجاجات والاشتباكات، سواء في مدينة القدس القديمة أو محيطها وفي كامل الضفة الغربية وقطاع غزة.

ورصدت الشرطة الإسرائيلية، نحو 50 ألف فرد شرطة في محاولة لتأمين القدس، التي ستشهد حضور عدد من كبار المسؤولين الأميركيين على رأسهم ابنة الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر، وفق قول المجلّة.

وتشير المجلة ختاماً إلى أنّ الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية تعوّلان على توقيت نقل السفارة، وتزامنه مع شهر رمضان، حيث تتوقّع تل أبيب أن تندلع احتجاجات واسعة يومي 14 و15 أيار، لكن ستتوقف أو تهدأ بعدها مع دخول شهر رمضان وانشغال الناس بالصيام وتقاليد شهر رمضان.

(سبوتنيك)lebanon 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى