️طقس متقلّب في لبنان، وفرنسا وبلجيكا تحت الخطر

صدى وادي التيم-متفرقات/

تقرير للاب ايلي خنيصر المتخصص في الاحوال الجوّية وعلم المناخي في بوسطن

يمر لبنان بطقس ذات اجواء حارة وغائمة بسبب تدفّق السحب المدارية من شمال البحر الاحمر وسيناء والرياح الجنوبية الشرقية من شبه الحزيرة العربية، الامر الذي سبب بتساقط امطار موحلة بين الحين والآخر، وسوف يستمر الوضع حتى بعد ظهر يوم الثلاثاء، الى ان تنقلب الرياح الى جنوبية غربية وترتفع الرطوبة وتتساقط امطار محلية تكون غزيرة بعض الأحيان بخاصة فوق الجبال الغربية والجبال الشرقية والبقاع الشمالي الشرقي.

هذا وتدخل مساء اليوم كل من شمال اسبانيا والبرتغال وفرنسا وبلجيكا مرحلة الخطر الكبير الذي يهدد هذا البلاد ربما بالدمار والأضرار الكبيرة، فماذا في التفاصيل.

انحرف المنخفض الايسلاندي نحو غرب اوروبا وتتمركز نواته حاليا مقابل السواحل الفرنسية والاسبانية وقد وصلت الى 954hpa، بالمقابل ترتفع قيم الضغط الجوّي فوق غرينلند الى 1047hpa، والمرتفع الآزوري وسط المحيط الأطلسي 1030hpa، الامر الذي سيسبب بهبوب رياح اعصارية باردة من غرينلاند على فرنسا تصل في باريس الى 130 كم في الساعة وغرب فرنسا وشمال اسبانيا الى 200 كم في الساعة الامر الذي يهدد السواحل بمدّ بحري storm surge ، اقتلاع الاشجار واعمدة الكهرباء، تكون هذه الرياح الاعصارية مصحوبة بأمطار طوفانية وصواعق، وتدني حاد بدرجات الحرارة وتساقط للثلوج فوق 1400 متر، فترتفع نسبة المياه في المدن والقرى وتسبب الفيضانات والسيول المدمرة، اضف الى الاضرار التي ستلحق بالمنازل.

ستطال هذه الرياح الإعصارية شمال اسبانيا والبرتغال، فرنسا وبلجيكا ولندن وجوارها، لكن، لفرنسا وسواحلها الغربية حصة الاسد ونسبة الاضرار ستكون ملحوظة في المناطق الغربية، والامطار الطوفانية في جنوبها.

بالعودة الى طقس لبنان، طقس يومَي الثلاثاء والاربعاء، غائم يتحوّل الى ممطر خلال النهار والليل ويوم الاربعاء مع تشكل عواصف رعدية وانخفاض بسيط بدرجات الحرارة.

درجات الحرارة على الساحل 29 نهاراً و 23 ليلاً

في البقاع: 25 نهاراً و 17 ليلا

على الجبال 1200 متر: 25 نهاراً و 16 ليلاً

على الجبال 2000 متر: 16 نهاراً و 09 ليلاً

الرياح: جنوبية شرقية دافئة، سرعتها 10 كم في الساعة، تصل احيانا الى 40 كم في الساعة

الضغط الجوّي: 1016hpa

الرطوبة: 70%

حالة البحر : قليل الموج

حرارة المياه 28 درجة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى