اربع عادات صحيّة لتحسين الهضم

صدى وادي التيم-طب وصحة/

إن اتباع عادات صباحية صحيّة يُمكن أن يُساهم في تحسين عملية الهضم طوال اليوم. بحسب ما نشرته النسخة الإنكليزية لموقع Jagran، فهناك أربع عادات صباحية أساسية يُمكن أن تساهم في تحسين الصحّة العامة بشكل عام، وتؤدي إلى حل مشكلات الهضم بشكل خاص:

1- تناول كميات مُناسبة من الماء
إن شرب الماء في الصباح هو أحد المفاتيح الرئيسة لتنشيط الجهاز الهضمي بعد الراحة ليلًا. ويساعد الماء أيضًا في تحفيز التمثيل الغذائي وما يترتب عليه من فوائد صحيّة متعددة.

2- تناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك
إن البروبيوتيك هو البكتيريا المُفيدة التي تدعم ميكروبيوم الأمعاء الصحّي. إن تناول الزبادي أو الكمبوتشا في الصباح يُساعد على تعزيز صحّة الأمعاء وتؤدي إلى أداء أفضل ينعكس على وظائف الجسم كافة، حيث إن الزبادي يحتوي أيضًا على الكالسيوم والبروتين، مما يساهم في تقوية العظام وتعزيز أداء العضلات.

3- تناول وجبات غنية بالألياف
تلعب الألياف دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. ويساهم تضمين الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضار في وجبة الفطور في الحصول على هضم جيد وصحّة أفضل، إلى جانب خفض نسبة الكوليسترول والحماية من أمراض القلب والسكري.

4- أسلوب تناول الطعام الذهني
يُمكن أن تؤثّر وتيرة تناول الوجبات على الجهاز الهضمي بشكل كبير. ينصح الخبراء بتجنّب تناول وجبة الفطور بسرعة، مما يستلزم الاستيقاظ مبكرًا بما يسمح بتناول الطعام بأسلوب ذهني واعٍ. يشتمل أسلوب تناول الطعام الذهني أو الواعي على تذوق كل قضمة ومضغها جيدًا. ويوصي الخبراء بعدم استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللّوحي لتصفّح منصات التواصل أو مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الوجبة الصباحية. ويُشير الخبراء إلى ضرورة تجنّب خطأ يقع فيها البعض، وهو تناول وجبة الفطور أثناء قيادة السيارة في الطريق إلى العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى