انتشال زورق من العصر الحديدي من قاع بحيرة نوشاتيل في سويسرا

صدى وادي التيم-متفرقات/

توصل علماء الآثار في كانتون فو، بالتعاون مع خبراء في التقنيات تحت الماء، إلى اكتشاف مفاجئ في بحيرة نوشاتيل. وفي يوم الجمعة الماضي الموافق 1 سبتمبر، تم استخراج زورق من خشب البلوط أحادي الأكسجين يعود تاريخه إلى حوالي 2500 عام من القاع.

تم تحديد موقع القارب، الذي يبلغ طوله حوالي اثني عشر مترًا، على عمق 3.5 مترًا، على ضفة رملية على الشاطئ الشمالي للبحيرة. والأمر الأكثر لفتًا للنظر هو أنها كانت في حالة حفظ استثنائية، وسليمة عمليًا على الرغم من مرور الوقت.


وكما أوضحت عالمة الآثار في الكانتون نيكول بوزاز، فإن هذا اكتشاف أثري ذو أهمية كبيرة لفهم عصور ما قبل التاريخ في المنطقة . وتضع تحليلات الكربون المشع عمر القارب بين 750 و520 قبل الميلاد، في وقت لم تكن هناك مستوطنات على ضفاف البحيرة.
إنها واحدة من سفن العصر الحديدي القليلة المحفوظة في سويسرا وواحدة من السفن القليلة التي لا تزال شبه مكتملة. معظم بقايا زوارق المونوكسيل التي تم العثور عليها حتى الآن مجزأة للغاية.


سيتم نقل السفينة الفريدة بعناية فائقة إلى مرافق مجهزة خصيصًا لإجراء دراسة متعمقة. سيتم إجراء تحليلات التأريخ الشجري وسيتم إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد باستخدام المسح التصويري بالليزر لتوثيق جميع التفاصيل.

ستوفر هذه التحقيقات معلومات قيمة لتسليط الضوء على أصل وتاريخ هذه القطعة الأثرية الاستثنائية التي تنتمي إلى عصور ما قبل التاريخ المحلية.
يقوم علم الآثار في كانتون فود بحراسة وإدارة أكثر من 1800 منطقة أثرية محمية وما يقرب من 4000 موقع في الكانتون، من أجل الحفاظ على التراث التاريخي الوافر.

لتحقيق ذلك، لديها فريق من حوالي عشرين محترفًا وتتعاون بشكل وثيق مع المؤسسات الأكاديمية والثقافية المحلية والوطنية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى