علماء يبتكرون دواء مسكن للألم من نفايات الورق

صدى وادي التيم-متفرقات/

تمكن فريق من الباحثين في جامعة “باث” البريطانية، من الوصول إلى طريقة جديدة لتصنيع اثنين من أكثر مسكنات الألم شيوعاً “إيبوبروفين” و”الأسيتامينوفين” المعروف باسم “باراسيتامول”، وذلك اعتمادا على مركب كيميائي يتواجد في أشجار الصنوبر، ومن الممكن الحصول عليه من مخلفات ونفايات صناعة الورق، وفقاً لموقع “ساينس ألرت”.

وقال الخبير الكيميائي البريطاني، جوش تيبيتس، الذي يقود الأبحاث، إن ذلك المركب الذي يتم استخراجه من نفايات الورق يشار إليه باسم “بيتا-بينين”، وهو يأتي من زيت “التربنتين”.

صنع مواد كيميائية مفيدة

كما أكد أن الباحثين نجحوا في صنع العديد من المواد الكيميائية المفيدة الأخرى من زيت “التربنتين”، والتي من بينها تلك التي يمكن تطويرها إلى منتجات التنظيف وأدوية مرضى الربو وعقاقير حاصرات بيتا التي تستخدم لمعالجة حالات معينة من أمراض ضغط الدم المرتفع.

وتقوم الطريقة التي استخدمها فريق تيبيتس، على ما يُعرف بـ”تفاعلات التدفق المستمر”، حيث أن التفاعلات الكيميائية تحدث باستمرار وليس على دفعات، وتعمل مثل حزام ناقل للمواد الكيميائية.

أكثر تكلفة

وقال الباحث البريطاني، إن “هناك حاجة إلى مجموعة من التفاعلات التي تمت معايرتها بعناية للانتقال من “بيتا-بينين” إلى مركبات وسيطة لـ”لأسيتامينوفين” و”الأيبوبروفين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى