نوع شهير من الشوكولاتة تحمي من السكتة الدماغية

صدى وادي التيم-طب وصحة/

تعتبر السكتة الدماغية من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في العالم، فهي خطيرة ومميتة تحدث بسبب انقطاع الدم عن الدماغ، وفي معظم الحالات تنتج عن الجلطات الدموية، أو حدوث تمزق في الأوعية الدموية.

السكتة الدماغية

ويوجد مجموعة من العوامل تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية، على رأسها ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، فهما من الأسباب الرئيسية في الإصابة بهذه الحالة، ويمكن ربطهما بخيارات نمط الحياة غير الصحية مثل النظام الغذائي السيئ وقلة التمارين الرياضية.

وحدد أحد الخبراء، عدد من أطعمة يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ونصح الطبيب “يوهانس أويس”، في “Broadgate General Practice” بلندن، بضرورة تناول الشوكولاتة الداكنة لتفادي خطر الإصابة بسكتة دماغية.

وأشار “أويس”: “تضمن الشوكولاتة الداكنة على مركبات الفلافونويد المثبت علميًا أنها تعزز تدفق الدم وتقليل ضغط الدم، وكلاهما يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية”. وأردف “أويس”، أن الفلافونويد الموجود في الشوكولاتة الداكنة، يعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف والالتهابات.

ويشار إلى أن الالتهاب يؤدي الى حدوث سمك وصلابة بجدران الشرايين، ما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

والى ذلك، تساهم “الفلافونويد” أيضا في استرخاء الأوعية الدموية، ما يعزز تدفق الدم ويقلل من ضغط الدم.

وعلى الرغم من ذلك، شدد”الطبيب”، على ضرورة اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تضمن على 70% على الأقل من الكاكاو، حيث أن الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة البيضاء لا تتمتع بنفس الفوائد الصحية”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى