لماذا يزداد النشاط الهزات الأرضية او النشاط الزلزالي في فصل الشتاء على مستوى العالم ؟

صدى وادي التيم-متفرقات/

يزداد النشاط الزلزالي على مستوى العالم في فصل الشتاء بين شهر( نوفمبر ويناير) ونستطيع أن نربط بين ما يحدث من هزات في إندونيسيا وغيرها من نطاقات الزلازل وبين الشاقة لأن هذا الوقت من السنة هو وقت النشاط الزلزالي بسبب العوامل المناخية المعززة للعوامل الأرضية المرتبطة بالمد والجزر وحركة القمر والصهارة في باطن الأرض.

ووجود موسمين مميزين، أحدهما رطب والآخر جاف.

الموسم الرطب : حيث تمتلئ خزانات المياه،وتتراكم الكتل الثلجية على قمم الجبال، وتمتلئ الأرض بالرطوبة.

الموسم الجاف : تبدأ كل المياه بالتحرك والذوبان والتبخر. وتتركز هذه الكميات الهائلة من المياه في منطقة واحدة لتشكل عبئاً كبيراً قد يضغط على الأرض لعمل ثنية صغيرة فيها بحجم (2.5 سم).

ووجود تفاعلات قوية بما يكفي بحيث تؤثر التغيرات في التجمعات المائية على صفائح الأرض أثناء حدوث الزلازل الصغيرة وتكون معظم الزلازل عبارة عن هزات أرضية خفيفة أعلى من( 2.0) على مقياس ريختر، وهي أخف بكثير من الزلازل العنيفة التي تحدث .

وأن تأثير الحمل المائي على الزلازل يعتمد كثيراً على شكل الفالق الذي نشأ فيه الزلزال:

الفوالق :(هي عبارة عن تشققات في قشرة الأرض تسمح بحركة سطح الأرض، ويمكن أن يتم توجيهها بطرق متنوعة جداً).

فوالق نطاق القص: (وهو المنطقة التي تتقصف فيها الصخور وتتفتت)

وإن شكل الفوالق يتم توجيهه بشكل مختلف، حيث يؤدي إضافة المزيد من المياه خلال شهور الصيف إلى المزيد من الزلازل ، ولذلك يوجد بعض المناطق التي قد يتوقع أن تشهد تغيرات موسمية في الزلازل، ولكن قد لا يكون هذا خلال نفس الموسم في جميع الأماكن.

وأن الأنماط التي نراها في الزلازل الصغيرة يجب تطبيقها على الزلازل الأكبر أيضاً. ولكن هناك حاجة إلى المزيد من المعلومات لمعرفة مدى تأثير دورة الماء الموسمية على حدوث الزلازل . وان الأمر يشبه محفزات الزلازل الأخرى، كالزلازل المستحثّة: (وهي الزلازل التي تنشأ بسبب نشاط بشري معين كالتنقيب عن النفظ) فالنشاط البشري يعطي الفوالق ضغطاً زائداً يجعلها تتحرك في وقت مبكر، أو يجعل حركتها تأخذ وقتاً أطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى