تقارب لبناني-سوري: هذا ما سيحصل إذا فاز “حزب الله” بالأغلبية.. والأرقام تكشف الكثير!

نشر موقع “US News” الأميركي تقريراً عن الانتخابات النيابية اللبنانية المتوقع إجراؤها في 6 أيار الجاري، عرض فيه آراء الناخبين اللبنانيين الشباب.

وأوضح الموقع أنّ أكثر من 600 ألف لبناني، ما يعادل 16% من الناخبين، سيصوّتون للمرة الأولى في الانتخابات، مشيراً إلى أنّ البعض يعلّق آماله على وصول وجوه جديدة إلى البرلمان، في حين يشكك آخرون في إمكانية حصول تغيير حقيقي.

وفي هذا الإطار، نقل الموقع عن مريم الخوري (26 عاماً)، قولها: “لا أعتقد أنّ المجتمع المدني سيكون قادراً على تغيير أي شيء، إلاّ أنّني أعلم أنّهم يمثّلون وجوهاً جديدة لم تكن في السلطة خلال الأعوام الـ30 الماضية، ولذلك لا أرى مشكلة في إعطائهم فرصة”.

في المقابل، نقل الموقع عن حلا نصرالله (25 عاماً) قولها: “على الرغم من وجود وجوه جديدة مرشحة للانتخابات ومن وجود برامج جديدة تابعة للمجتمع المدني وليس الأحزاب التقليدية، لم أقتنع بهم، فلم يقدّموا لي شيئاً جديداً مختلفاً عن الوعود السياسية التقليدية التي تسقط مع مرور الزمن”.

وعلى الرغم من أنّ القانون الجديد يمهّد لوصول وجوه جديدة إلى البرلمان، بيّن الموقع أنّ المحللين يحذّرون من الانتخابات قد تقوي “حزب الله” بشكل أساسي.

وفي هذا السياق، نقل الموقع عن المعلق والناشط السياسي، لقمان سليم، ترجيحه أن تعود نتائج الانتخابات بالفائدة على “حزب الله” وأن تضعف خصومه، ومن أبرزهم رئيس الحكومة سعد الحريري، إذ ستؤدي إلى زيادة نفوذ الحزب وستمنحه اليد الطولى في البرلمان.

بدوره، أكّد مدير الاتصالات والإعلام في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت، مهنّد الحاج علي، أنّ لبنان سيشهد على تقارب كبير مع النظام السوري، إذا ما فاز “حزب الله” بأغلبية طفيفة في البرلمان، محذّراً من أنّ العلاقات العسكرية بين لبنان والولايات المتحدة ستتراجع، ومن توقيع لبنان اتفاقية عسكرية مع روسيا.

إلى ذلك، لفت الموقع إلى أنّ الناخبين الشباب قد يدعمون “حزب الله” في الانتخابات، إذ أظهر إحصاء شَمَلَ عينة من اللبنانيين الذين أصبحوا ناخبين للمرة الأولى والذين تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عاماً، أجرته مؤسسة “كونراد أديناور” المرتبطة بالمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أنّ ثلثي الناخبين الجدد سيصوّتون للأحزاب التقليدية، وأن نسبة 6% ستصوّت للوائح المجتمع المدني.

ولفت الموقع إلى أنّ الإحصاء أظهر أنّ “حزب الله” كان أكثر الأحزاب شعبية بالإضافة إلى أمينه العام السيد حسن نصرالله، إذ اعتبرت نسبة 12% من المستطلعة آراؤهم أنّ “حزب الله” أفضل من يمثّل أراءهم، فيما رأت نسبة 22% أنّ نصرالله أفضل شخصية مثّلته.

ختاماً، قال الموقع إنّ البعض يرى الانتخابات الخطوة الأولى باتجاه حصول تغيير سياسي، ناقلاً عن آية البواب (27 عاماً) اعتقادها بوصول 10 أو 15 مرشحاً من المجتمع المدني إلى البرلمان.

(ترجمة “لبنان 24” – US News)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى