الجزيرة الكورية منطقة منزوعة “السلاح”

الجزيرة الكورية منطقة منزوعة “السلاح”

وقّع زعيما كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية إعلاناً يتضمن الموافقة على العمل من أجل “نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية”.

وخلال أول قمة بين الجانبين منذ أكثر من عقد، أعلن الزعيمان أنّهما سيعملان على التوصل إلى إتفاق لتحقيق سلام “دائم” و”راسخ” في شبه الجزيرة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وشمل الإعلان تعهدات بالحدّ من التسلح ووقف “الأعمال العدائية” وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى “منطقة سلام” والعمل مع الولايات المتحدة على عقد قمة ثلاثية أو رباعية من أجل إحلال سلام ثابت، إضافة إلى إعتزام تحويل اتفاقية الهدنة لعام 1953 إلى معاهدة سلام، والبدء في التفاوض مع الولايات المتحدة والصين بهذا الشأن والتأكيد على التزامهما بالاتفاقيات حول عدم الاعتداء المتبادل وعدم استخدام القوات المسلحة ضد بعضهما، بحسب “روسيا اليوم”.

وأوضح الإعلان أن الكوريتين اتفقتا على تقليص الأسلحة على مراحل من أجل تعزيز الثقة وخفض التوتر العسكري، والتعهد باتخاذ اجراءات لمنع وقوع صدامات في البحر الأصفر وإقامة منطقة سلام هناك، إضافة إلى إطلاق مباحثات في مختلف المجالات وعلى مختلف المستويات واستئناف الحوار عن طريق الصليب الأحمر لتواصل العائلات المفرقة بين الجنوب والشمال، على أن يجري أول لقاء بين أفراد هذه العائلات في 15 أب المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى