قطف الزيتون و تساقط الأمطار 

صدى وادي التيم-متفرقات/

هناك فكرة رائجة بين مزارعي الزيتون وهي الإنتظار حتى سقوط الأمطار ثم قطف الزيتون مباشرة، إعتقادا منهم أن سقوط الأمطار سيزيد من كمية الزيت داخل ثمرة الزيتون.(وهناك من يكون غرضه من الامطار هو غسل الزيتون ). وهذا خطأ كارثي

فزيادة الماء داخل حبة الزيتون سواء كان بسبب الري أو بسبب الأمطار ستجعل حبة الزيتون أكبر حجما ووزنا، ولكن يؤثر ذلك على كمية الزيت بحيث يكون أقل بكثير وتكون نوعيته أقل جودة.
ويعود السبب إلى أن وجود الماء داخل حبة الزيتون، يجعل استخراج الزيت من العجينة داخل معصرة الزيتون صعباً جداً، وبالتالي ستكون كمية الزيت أقل. وكذلك فقدان الزيت لقيمته الغذائية.
توجيه ١ : يفضل إيقاف الري قبل أسبوعين على الاقل من موعد القطاف، وعدم قطف الثمار بعد أمطار الغزيرة مباشرة
توجيه/نصيحة: بالنسبة للزيتون البعلي . أنصح بإعطاء رية قبل أسبوعين من جني الزيتون( او انتظار الأمطار) … لماذا ؟
لأن الخلايا الزيتية تكون موزعة على الأغصان الموجودة على الفرع الذي يحمل الثمار، لكن في حالة تقديم رية قبل الجني عن طريق الري (او انتظار أمطار الشتاء) تعود هذه الخلايا الزيتية إلى الثمرة بعد مدة تتراوح بين 10 إلى 14 يوما … لهذا قلت لكم الجني بعد اسبوعين.
ملاحظات :
لا يجب قطف الزيتون باكرا، وبنفس الوقت لا نتأخر بقطافه كثيراً.
قطف الزيتون لا يتم حسب التقويم السنوي او تنتظر حتى يبدأ جيرانك بالقطف .. يمكن ان ينضج الزيتون ببستانك قبل جارك مثلا …لهذا أفضل وقت للبدء بقطف الزيتون هو عندما تتلون 65% من حبات الزيتون الموجودة على الشجرة باللون الأسود أو البنفسجي الغامق بشكل كامل…
محتوى الزيت يزيد كلما تطور إلى مرحلة النضج الكامل.
حذاري من تأخير الجني لأنه يزيد من ظاهرة المعاومة .. يعني يأتي المحصول ضعيف جدا للموسم الموالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى