نزاعٌ حدودي جديد… “إسرائيل تتعدّى على لبنان!”

صدى وادي التيم-لبنانيات/

ارتفع عدد النزاعات الحدودية بين لبنان وإسرائيل إلى 3، بعدما ضمّ وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، ملف “نفق سكة الحديد” الذي أنشأه الجيش الإنجليزي في الأربعينات بين لبنان وفلسطين، إلى ملفات النزاع الحدودي البريّ والبحريّ بين الطرفين.

ولفت الرئيس السابق للوفد المفاوض حول الحدود مع إسرائيل، اللواء المتقاعد عبد الرحمن شحيتلي، إلى إنّ “النفق يقع داخل الأراضي اللبنانية، وأقفله الإسرائيليون منذ وقت طويل، ويحتلون المنطقة التي يقع فيها النفق. مشيراً إلى أن “الجانب الإسرائيلي يتعدّى على الأراضي اللبنانية في هذه النقطة”.

وأشار شحيتلي في تصريح لـ”الشرق الأوسط” إلى أنّ، “النفق يقع على ساحل الناقورة مباشرة، فيما قامت القوات الإسرائيلية بتثبيت بوابة إلى الشرق منه “تعتدي خلالها على الأراضي اللبنانية لمسافة نحو 30 متراً أيضاً”.

وأوضح، “من المعروف أنّ هناك نقطة حدودية تحمل إسم B1 المعروفة بإحداثياتها، من ضمن 37 نقطة تمّ ترسيمها مع فلسطين في العام 1923”.

وتابع، “لا خلاف على النقطة، لكن إسرائيل ترفض الآن تثبيتها وتعليمها ووصول اللّبنانيين إليها، ولا تزال النقطة عبارة عن كومة من الأحجار منذ العام 1923، وثبّت الجيش الإسرائيلي البوابة أمامها إلى العمق داخل الأراضي اللبنانية في العام 2000 بعد تحرير جنوب لبنان”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى