بلدية راشيا عقدت لقاء مع الاهالي لبحث مشكلة مياه الشفة

صدى وادي التيم-أخبار وادي التيم:

لبّى أهالي راشيا الوادي دعوة البلدية الى لقاء عام للتشاور والبحث في حلول مناسبة لتأمين مياه الشفّة لكافة مواطنيها نهار الثلاثاء في ٢٠٢٢/٠٥/٠٣ ،وقد تمّ خلال اللقاء عرض مفصّل من قبل البلدية عن وضع الآبار السابق والمشاكل التقنية (طرمبة، دفاش، منظّم…) التي كانت تشكل عائقآ امام قدرة البلدية على تشغيل كافة الآبار بحيث كان الارتكاز على بئر واحد من اصل ثلاثة.
وبعد ذلك تم عرض الواقع الحالي والتحسينات التي سعت اليها البلدية من خلال العمل مع المنظمات الدولية بحيث تم إعادة تأهيل بئر الجبل والبئر الشمالي من قبل منظمة ال UNICEF وبمساعدة عضو مجلس إدارة مياه البقاع المحامي غسان الجراح، ليعود ويصبح لراشيا ثلاثة آبار جاهزة لاستخراج المياه ولكن يبقى العائق الاساسي غياب الشبه تام لكهرباء الدولة عدا عن عدم قدرة البلدية بتغطية ثمن مادة المازوت خاصة مع الارتفاع الجنوني لسعر برميل المازوت وإرتفاع سعر الدولار في السوق السوداء.
هذا وقد احاطت البلدية الحاضرين بكيفية احتساب الكلفة لضخ المياه من الآبار وانها بحاجة الى ١٥ برميل مازوت لكل سقوة مياه لكل راشيا.
كما ووعدت البلدية بمتابعة سعيها مع المنظمات الدولية لناحية تشغيل الآبار على الطاقة البديلة ولإعادة تأهيل شبكة المياه لتستطيع بدورها ربط الوحدات السكنية في منطقة النصب والحريقة ونيو راشيا..
انطلاقا من هنا تم فتح باب المناقشة امام الحضور دون استثناء،وذلك لإيجاد حلول مؤقتة ومستدامة تهدف الى تسهيل عملية ضخ المياه من الآبار الى الخزانات الرئيسية الثلاثة للبلدة.
وفي نهاية اللقاء تمّ الإجماع على تشكيل لجنة من أبناء البلدة بهدف مساعدة البلدية على تنفيذ الخطوات التالية:
١- اكمال عملية إزالة المخالفات عن شبكة المياه بعد ان قامت البلدية بإزالة عدد منها والتشدد في ملاحقة المخالفين بحسب ما ينص عليه القانون.
٢- العمل على تحويل خطوط الدفش على شبكة المياه الرئيسية (بعد ان يتم تأمين التكلفة المادية لهذا الغرض).
٣- العمل على تركيب عدادات مياه على كل عيار.
٤- فتح حساب او صندوق تبرعات بهدف تشغيل أحد الآبار الثلاثة على الطاقة البديلة/المتجددة (طاقة شمسية، مراوح…) وذلك كحلّ مستدام.
٥- رفع تعرفة الجباية الشهرية للمياه الى ٨ $ أو ما يعادلها حوالي ال ٢٠٠ الف ليرة لبنانية عن كل عيار، لتغطية كلفة مادة المازوت للمولدات الخاصة بالآبار بحيث يصبح لها القدرة على تأمين سقوتي مياه في الشهر،
وسقوة ثالثة معتمدةً على مؤسسة كهرباء لبنان. (يبقى هذا حل مؤقت ريثما يتم اعتماد الطاقة البديلة)
اخيرآ، نشكر كل من حضر هذا اللقاء من المخاتير والاهالي الكرام ،وكلنا امل اننا بالتكاتف وتظافر الجهود نستطيع ان نتخطى هذه الظروف الصعبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى