أكبر قافلة لسوريّين ستغادر لبنان قريباً

أكبر قافلة لسوريّين ستغادر لبنان قريباً

داني حداد | MTV

يبدو أنّ ملف النازحين السوريّين يسلك طريقه نحو بعض الإنفراجات. القضيّة التي تشكّل عبئاً على الاقتصاد اللبناني من جهة واستمراريّة لمأساة نزوح مواطنين عن أرضهم تلقى اهتماماً رسميّاً، ولو لم يظهر بعضه الى الإعلام.

 

علم موقع mtv أنّ مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم استقبل في مكتبه منذ يومين وزير المصالحة السوري علي حيدر، حيث تمّ البحث في مسألة عودة النازحين السوريّين الى بلدهم. وطالب ابراهيم بوضع خطّة زمنيّة وعدديّة لهذه العودة، وإلا فإنّ العمل على هذه العودة لن يكون مجدياً.

وتشير المعلومات الى أنّ هذا الاجتماع أتى في إطار المساعي التي يقوم بها اللواء ابراهيم، بالتنسيق مع رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون، عبر التواصل مع جهات رسميّة سوريّة.

وتتحدّث المعلومات عن أنّه، بعد نجاح تجربة نقل حوالي ٥٠٠ نازح من شبعا الى داخل الأراضي السوريّة منذ أسابيع، يتمّ الاستعداد لنقل حوالي ٣ آلاف نازح من لبنان، وهم بمعظمهم من المزارعين الذين لا يملكون بيوتاً دمّرت بل يعيشون في خيمٍ أو بيوتٍ من تنك، ويمكنهم الانتقال فوراً الى أراضيهم للعمل فيها من جديد. ولم يتمّ تحديد موعد لنقل هذه المجموعة، التي سيتبعها نقل مجموعات أخرى تباعاً.

ومن المتوقع أن يشهد هذا الملف مزيداً من الدفع الى الأمام مع تشكيل الحكومة الجديدة، علماً أنّ اللواء ابراهيم يعمل على خطّ تأمين حلولٍ منطقيّة له، من دون استعراضات ولا صفقات، وهذه نادرة في لبنان، ونادرة في هذه الأيّام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى