جائزة “فخر العرب” تُمنح في دبي للدكتورة هلا غصن لدورها في التثقيف حول كورونا وأبحاث اللقاح

صدى وادي التيم – لبنانيات /

في احتفال ضخم جرى مساء الخميس في برج العرب بمدينة دبي، تسلمت الدكتورة هلا غصن، مسؤولة الأبحاث والدراسات للدواء واللقاح في جامعة تكساس في الولايات المتحدة “جائزة فخر العرب” للعام 2021، وذلك تقديراً للدور الذي لعبته منذ بداية تفشي وباء كورونا لنشر التوعية والتعريف بسبل الوقاية منه والحملات التي قامت بها على صعيد لبنان والوطن العربي من خلال استخدام المنصات الالكترونية والتواصل الاجتماعي والإطلالات الإعلامية لنشر رسائل التوعية والتشديد على اخذ اللقاح وتثقيف المجتمع بمختلف فئاته حول سلامة اللقاح وفعاليته عبر تقديم المعلومات العلمية الدقيقة التي تدحض المعلومات الخاطئة التي تنشر عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وخُصص للدكتورة غصن في هذا الحفل “وسام التميز العلمي” تقديراً لجهودها. كما مُنحت “جائزة فخر العرب” لعدد من الشخصيات العربية المتميزة، كلّ في مجال اختصاصه.

“مؤسسة التميز الدولية”، بشخص رئيسها بيار مكرزل، الذي يشرف شخصياً على هذا الحفل السنوي، تتلقى الترشيحات على مدى أشهر من مختلف دول العالم العربي، فتغربلها للتأكد من أهلية المرشحين من خلال لجنة الترشيح، فيما يسهم موقع “جبلنا ماغازين” في ترشيح شخصيات اغترابية، وبشكل خاص من الانتشار اللبناني. وتقدم الجوائز في احتفال سنوي يقام في “برج العرب” برعاية عميد السلك الديبلوماسي في دبي والإمارات الشمالية، قنصل عام الكويت السفير ذياب الرشيدي.

وجدير ذكره أن Excellence Awards Academy تحولت هذا العام من المستوى الإقليمي إلى المستوى العالمي لتصبح مؤسسة أميركية تحمل اسم .International Excellence Foundation, Inc.

الدكتورة هلا غصن من مواليد بيروت، لبنان. انتقلت الى الولايات المتحدة الاميركية منتصف التسعينات واستقرت في مدينة هيوستن في ولاية تكساس. تابعت دارستها الجامعية وتخرجت دكتورة في الصيدلة من جامعة هيوستن عام 2002.

التحقت بجامعة تكساس المركز الطبي عام 2002 وتولت عدة مناصب في قسم الصيدلة حتى وصلت حالياً الى منصب مسؤولة الابحاث والدراسات للدواء واللقاح في مستشفى جامعة تكساس “ليغ سيتي” بحيث تعمل على توسيع ودعم الابحاث والدراسات من خلال قسم الصيدلة. من الدراسات والأبحاث التي أشرفت عليها دراسة لقاح كوفيد-19، بحيث شاركت مع فريق عمل الأبحاث في قسم التجارب بالمرحلة الثالثة لدراسة لقاح “موديرنا” في موقع جامعة تكساس، وكانت الصيدلي المسؤول عن الإشراف على تحضير وإعطاء اللقاح وتدوين التقارير للمشاركين في هذه الدراسة، وحاليا تعمل على دراسات اخرى تتعلق بلقاحات فيروس كورونا وغيره.

إلى كل ما تقوم به من خلال وظيفتها، الدكتورة غصن عضو فاعل في الجالية اللبنانية في الولايات المتحدة، وهي تشغل حالياً منصب رئيسة المركز الأميركي – اللبناني الثقافي في هيوستن بعدما شغلت منصب نائب الرئيس لسنة 2020. وهي أيضا عضو في الجمعية الطبية الأميركية – اللبنانية.

إضافة إلى تميزها في مجال الأبحاث في الدواء واللقاح، الدكتورة غصن دائمة التواصل مع أبناء وطنها الأم في أزمة الدواء والوباء وتتابع مع ناشطين في لبنان الحاجة لإرسال أدوية في ظل الأزمة الراهنة. (المصدر: جبلنا ماغازين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى