توقعات أن يصل سعر صفيحة البنزين إلى 300 ألف ليرة و”طلب عاجل” من أصحاب محطات المحروقات على الأجهزة الأمنية التدخل الفوري

صدى وادي التيم – لبنانيات /

توقعت أوساط حكومية لـ”البناء” أن يُرفع الدعم رسمياً عن المحروقات الأسبوع المقبل، ما سيرفع سعر صفيحة البنزين إلى 300 ألف ليرة، والمازوت 250 ألف ليرة”.

أما لجهة النفط العراقي، فأكدت المصادر لـ”البناء” أن “تصل الشحنة الأولى من الفيول العراقي في 14 أيلول والثانية في 21 منه، ما يسدّ ثُلث حاجة لبنان من الكهرباء، أي من 5 إلى 6 ساعات تغذية يومياً”. الى ذلك أشار رئيس ​نقابة مستوردي المواد الغذائية،​ ​هاني بحصلي إلى أن “بعد رفع الدعم عن المحروقات واذا ثبتت الاسعار عالمياً سترتفع اسعار السلع الغذائية بنسبة 5 الى 7% في المرحلة الاولى ثم يتبعها مرحلة لاحقة اي سيكون الارتفاع للموارد المستوردة مجملاً 10%”. اقرأ أيضاً: كل ما يجب ان تعرفوه عن البطاقة التمويلية ولفت في حديث إلى “صوت لبنان 100.5” الى أن “تأخير تخليص المعاملات في المرفأ سيؤثر على كلفة البضائع وبالتالي سترتفع اسعار السلع تلقائياً وهذا الأمر تتحمل الدولة مسؤوليته”.

وقال أمين سر نقابة اصحاب المحطات حسن جعفر واعضاء النقابة أن “أكثر من 3 اسابيع مرت على تردّي الأوضاع وتفلّتها بشكل دراماتيكي في محطات المحروقات على كافة الاراضي اللبنانية بسبب عدم تواجد القوى الامنية في المحطات كالسابق، علما أن اكثر من 90% من المحطات في الاراضي اللبنانية اقفلت ابوابها بسبب عدم تسلمها المحروقات من الشركات المستوردة بسبب نفاد الكمية وعدم فتح اعتمادات مصرفية جديدة”.

وأوضح اصحاب المحطات أن “دورهم يقتصر فقط على توفير المحروقات”، مؤكدين أن “ليس لديهم أي دور يتعلق بالتدقيق في استعمال المواد ومنع الاحتكار والتهريب والسوق السوداء والتحقق من هوية كل الزبائن”.

ولكي تتابع عملها، طلب أصحاب محطات المحروقات بشكل عاجل، وابتداء من صباح يوم الغد، من الأجهزة الأمنية اللبنانية كافةً بما فيها الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة، أن تتدخل وتقوم بكل ما يجب لضبط الأوضاع التي خرجت عن السيطرة تماماً، لكي تستمرّ المحطات بتوفير المحروقات للمواطنين ولكي لا تُضطر المحطات مُكرهة الى تعليق عملها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى