هيئة أبناء العرقوب : منطقة العرقوب وحاصبيا ومرجعيون هي أحد الثغور العربية ا ل م ق ا و م ة بطبيعتها والعصية على الفتنة

 

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم /

اصدرت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا بيانا جاء فيه:
يحاول العدو الصهيوني وعملائه زرع الفتن واستغلال الظروف للنيل من لبنان ورد الاعتبار ورفع معنويات جنوده من خلال تغيير قواعد الاشتباك وانهاء معادلة الردع التي ارستها ال م ق ا و م ة بعد عدوان تموز عام ٢٠٠٦، لكنه فشل في تحقيق أهدافه، من خلال رد ال م ق ا و م ة وبالموقف الوطني الداعم لردع العدوان من كل أحرار لبنان.
إن هيئة أبناء العرقوب تؤكد على الحقائق التالية:

١. ان منطقة مرجعيون وحاصبيا والعرقوب هي ثغر من الثغور العربية ال م ق ا و م ة بكل طوائفها ومذاهبها وقواها وفعالياتها وعائلاتها.

٢.واجهت هذه المنطقة وحاربت جميع حملات الافرنجة والاستعمار الغربي الفرنسي والانجليزي، وشاركت بثورة القائد سلطان باشا الأطرش ضد الاستعمار الفرنسي من خلال رموز وطنية معروفة.
٣ – في عام ١٩٤٨ شاركت المنطقة بفعالية بحرب ف ل س ط ي ن عبر التطوع بجيش الانقاذ العربي دفاعا عن ف ل س ط ي ن في مواجهة العدو الصهيوني، كما ان هذه المنطقة كانت نقطة ارتكاز اساسية في ثورة عام ١٩٥٨ .
٤. بعد عام ١٩٦٨ احتضنت المنطقة ال م ق ا و م ة الفلس ط ينية بكل فصائلها ومنظماتها، فتحولت الى هدف للغارات والقصف والاعتداءات الاسرائيلية اليومية لعدة سنوات حيث تم تدمير معظم البلدات.
٥. اثناء الاحتلال الصهيوني لجنوب لبنان فجرت هذه المنطقة انتفاضة شعبية عارمة ل م ق ا و م ة الاحتلال بقيادة هيئة أبناء العرقوب ودعم المؤتمر الشعبي اللبناني ومشاركة الوجهاء والمخاتير والفعاليات استمرت منذ عام ١٩٨٢ لغاية العام ٢٠٠٠ تاريخ اندحار الصهاينة مهزومين من لبنان. احبطت هذه ال ان ت ف ا ض ة مشاريع العدو وعملائه في التطبيع والاستيطان وتعليم العبرية في المدارس ومنعته من اقامة الادارة المدنية العميلة.
٦. بعد معارك عرسال وما رافقها من ماسٍ، ومنعا لامتداد اثار الحرب السورية الى مناطقنا، بادرت هيئة ابناء العرقوب الى دعوة كل فعاليات منطقة العرقوب النيابية والبلدية والاختيارية والحزبية والاجتماعية، وتم تشكيل وفد كبير قام بزيارة خلوات البياضة والاجتماع مع مشايخها الأجلاء وزار السادة المطارنة في مرجعيون ومفتي الخيام ومرجعيون للتأكيد على التلاحم الوطني والعيش المشترك والعمل على معالجة اي اشكال ضمن هذا الاطار، وتم الطلب من قيادة الجيش والقوى الأمنية بتكثيف التواجد على الحدود وداخل المنطقة. هكذا نجحت التجربة في حماية المنطقة وصيانتها وتعزيز وحدتها.
ان هيئة ابناء العرقوب تؤكد على هذه الثوابت الوطنية والعروبية التي تشكل خصائص هذه المنطقة وتعتبر ان وجود العقلاء والمشايخ الاجلاء وكل الفعاليات الدينية والوطنية يشكل ضمانة الاستقرار ومنع الفتن والحفاظ على وحدة المنطقة كحاضنة ل ل م ق ا و م ة في مواجهة العدو الصهيوني وأطماعه وعدوانيته والذي لا يزال يحتل ارضنا في مزارع شبعا وتلال كفر شوبا والغجر .

في ٨ / ٨ / ٢٠٢١

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى