درجة “مشرّف جدّاً” للمهندسة فاتن أبي فرّاج كيوان من الجامعة اللبنانية وجامعة Paul Sabatier في تولوز – فرنسا.

 

صدى وادي التيم – لبنانيات /

نالت المهندسة فاتن أبي فرّاج كيوان من بلدة بعلشميه شهادة دكتوراه بالهندسة المدنية بدرجة “مشرّف جدّاً” على أطروحتها “تقييم خصائص الخرسانة نتيجة إستخدام الرمل المجروش بدلاً من الرمل الطبيعي”، تحت إشرافٍ مشتركٍ من الجامعة اللبنانية وجامعة Paul Sabatier في تولوز – فرنسا.
نبذة عن الأطروحة:
في لبنان، أصبح الرمل الطبيعي ذات الجودة العالية نادراً، وبات استخراجه خاضعاً للعديد من القوانين والقيود والإجراءات الحكومية نتيجةً للضرر البيئي الكبير الذي يخلّفه.
هذه الإشكالية أثّرت بشكل مباشر على القطاع العمراني إن من ناحية الكلفة أو من ناحية نوعية وجودة الخرسانة المستخدمة. أما من الناحية التقنية، فالرمل الطبيعي وحده لا يصلح للخرسانة نظراً لنعومة حبيباته التي تفوق نسبتها المعدّل المسموح به في المعايير العالمية لمواد البناء ASTM C33 والتي يتم اتباعها في لبنان. ولذلك يقوم مصنّعوا الخرسانة بخلطه مع نسبة معينة من الرمل المجروش لتحقيق المعدّلات المطلوبة من النعومة والخشونة في حبيبات الرمل.
بناءً على ما تقدّم، بات إيجاد بديل للرمل الطبيعي في خلطة الخرسانة حاجة وضرورة أكثر من ملحّة وأساسية لتخفيف الأعباء الإقتصادية والأثر البيئي، بالإضافة إلى الحدّ من تأثّر القطاع العمراني بتوفّر هذا الرمل أو عدمه في السوق اللبناني.
فبعد بحثٍ عميق ودراسةٍ شاملة وإختباراتٍ متعددة، نستطيع القول أن الإستغناء الكلّي عن الرمل الطبيعي في الخرسانة، واستبداله بالرمل المجروش ذات التدرج الحبيبي المناسب ممكن ان يكون حلّاً عمليّاً ومناسباً في ظروف لبنان، نظراً لتوفّر الرمل المجروش بأقلّ كلفة وأقلّ أثر بيئي.
إن هذه الدراسة المقدّمة في الأطروحة هي الأولى من نوعها في لبنان التي تهدف إلى إعطاء بعداً علمياً لهذا الحلّ قبل تطبيقه عملياً. لا شكّ أنها ستكون مدماكاً أساسياً لتطوير القطاع العمراني اللبناني في المستقبل القريب.

من موقع صدى وادي التيم نبارك التفوق والى مزيد من النجاخ

 

  • للحصول على اخبار صدى وادي التيم على الواتسأب اضغط على الرابط ادناه :

https://chat.whatsapp.com/LySOnShU3mf5hErYgjNNAd

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى