اكتشاف تاريخي في مصر.. العثور على المدينة الذهبية المفقودة (صور)

صدى وادي التيم – أخبار العالم العربي/

أعلن وزير الآثار المصري السابق وعالم الآثار زاهي حواس، عن اكتشاف “المدينة الذهبية المفقودة تحت الرمال” بمدينة الأقصر في مصر، والتي كانت تُسمى “صعود آتون”.

ووفقاً لبيانٍ له عبر حسابه على “فيسبوك”، أشار حواس إلى أن تاريخ هذه المدينة يعود إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 سنة.

وقال حواس أنّ البعثة المصرية، بالشراكة مع مركز الدكتور زاهي حواس للمصريات التابع لمكتبة الإسكندرية والمجلس الأعلى للآثار، نجحت في العثور على أكبر مدينة على الإطلاق في مصر والتي أسسها أحد أعظم حكام مصر وهو الملك “أمنحتب الثالث” الملك التاسع من الأسرة الثامنة عشر، الذي حكم مصر من عام 1391 حتى 1353 ق.م، وقد شاركه ابنه ووريث العرش المستقبلي أمنحتب الرابع ” أخناتون” آخر  8 سنوات من عهده.

ولفت حواس إلى أنّ هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر، وقد عُثر فيها على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو 3 أمتار ومقسمة إلى شوارع.

وكانت أعمال التنقيب بدأت في سبتمبر/أيلول 2020، وفي غضون أسابيع بدأت تشكيلات من الطوب اللبن بالظهور في جميع الاتجاهات. ووفقاً لحواس، فإن دهشة البعثة الكبيرة كانت حينما اكتشفت أن الموقع هو مدينة كبيرة في حالة جيدة من الحفظ، بجدران شبه مكتملة، وغرف مليئة بأدوات الحياة اليومية، وقد بقيت الطبقات الأثرية على حالها منذ آلاف السنين، وتركها السكان القدماء كما لو كانت بالأمس.

من جهتها، قالت الدكتورة بيتسي بريان، أستاذة علم المصريات بجامعة جون هوبكنز، إن “اكتشاف هذه المدينة المفقودة هو ثاني اكتشاف أثري مهم بعد اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون”. وأضافت: “إن اكتشاف هذه المدينة، لم يمنحنا فقط لمحة نادرة عن حياة قدماء المصريين في عصر الامبراطورية، ولكنه أيضاً سيساعدنا في إلقاء الضوء على أحد أعظم الألغاز في التاريخ ولماذا قرر إخناتون ونفرتيتي الانتقال إلى العمارنة”.

ومع هذا، فقد عثر فريق العلماء في المدينة على عددٍ كبير من المكتشفات الأثرية، مثل الخواتم والجعران والأواني الفخارية الملونة والطوب الطيني الذي يحمل أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث. كذلك، فقد تمّ الكشف عن مقبرة كبيرة لم يتم تحديد مداها بعد، كما اكتشفت البعثة مجموعة من المقابر المنحوتة في الصخور بأحجام مختلفة والتي يمكن الوصول إليها من خلال سلالم منحوتة في الصخر.

وكالات

اكتشاف تاريخي في مصر.. العثور على المدينة الذهبية المفقودة (صور)

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى