هذه هي الادوية المقترح رفع الدعم عنها

 

صدى وادي التيم – لبنانيات/

أكد نقيب الصيادلة في لبنان غسان الامين بعد مشاركته باجتماع درس ومناقشة خطة ترشيد الدعم الذي عقد في السرايا الحكومي صباح اليوم، خلال اتصال مع “ليبانون ديبايت” ان “اهمية الاقتراح الذي قُدّم اليوم انه وضع لائحة ادوية من شأنها تأمين الامن الدوائي للمواطن، وهو وضع في الاعتبار عدم رفع الدعم او ترشيده عن الادوية المستعصية مثل أمراض السرطان، والقرار الاخير يتخذه مصرف لبنان في هذا الاطار”.

وجاء في الاقتراح رفع الدعم عن الادوية التي لا تعطى بوصفة طبية، ما هي هذه الأدوية وكيف سيتم ترشيد دعمها؟
اشار الامين الى ان “المواطن اللبناني يستهلك الادوية بشكل كثيف، والادوية التي تعطى بدون وصفة طبية هي ادوية المسكنات والسعلة على سبيل المثال، والخطة قدمت خيارين بالنسبة لهذه الادوية، الاول هو استمرار تغطيتها بدعم نسبته 80% وليس 85% ولكن يجري تسعيرها صرف الدولار 3900 ل. ل. وليس 1500ل.ل. اي يتضاعف سعرها مرتين ونصف تقريباً، وبالتالي عندما يصبح سعرها كذلك سوف يخف استهلاكها بمعنى ترشيد الدعم بما يؤدي الى ترشيد الاستهلاك ايضا”.

وأضاف: “الخيار الاخر حول ادوية الـ Over The Counter Medication، والتي يصرفها الصيدلي بدون وصفة طبية، هي ان يتم تسعيرها على حساب سعر صرف الدولار 3900 والدعم يغطيها بنسبة 80% ويزيد سعرها للضعف”.

وتابع الامين: “اما بالنسبة لادوية الامراض الحادة التي يصاب بها الانسان مرتين في السنة مثل ادوية الالتهابات والاوجاع، اقترح ان يكون الدعم عليها 80% على سعر صرف الدولار 3900 ل.ل. ويزيد بالتالي سعرها الضعف تقريبا”.

وقال: “الصنف الثالث هي الادوية الامراض المزمنة (ضغط، سكري، كوليسترول…) المقترح ان يبقى سعرها ثابتاً مع استمرار دعمها، اما الصنف الرابع هي ادوية السرطان والتي سيستمر دعمها بشكل كامل ولن يتم تغيير سعرها لأنها تؤدي الى تضرر المريض ووفاته في حال انقطاعها عنه”.

ولفت الى انه “من ضمن الخطة التي تم اقتراحها هو الغاء آلية “N.S” وهو الدواء الذي يصرفه الطبيب للمريض ويطلب منه عدم استبداله بالـ “generic” او الدواء الذي يتكوّن من التركيبة ذاتها للدواء الاصلي، وهو امر تعتمده كل دول العالم”.

واكد الامين ان”القرار النهائي هو بيد حاكمية مصرف لبنان وهو سيقوم بدراسة هذه الخطة المقترحة للترشيد ويبتّ اذا ما كانت تناسبه ام لا”، وقال: “اليوم الدواء مدعوم من “المركزي” بما نسبته مليار دولار سنوياً من الممكن ان يخفض الدعم الى 750 مليون دولار تقريبا في حال اعتمادها”.

“ليبانون ديبايت”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى