في ذكرى وفاته .. لنتذكر إنجازاته ” إبن جديدة مرجعيون د. مايكل دبغي “

 

صدى وادي التيم – متفرقات

 

 

في 11 تموز 2008 : توفي “الدكتور مايكل دبغي”، الأمريكي الجنسية واللبناني الأصل، وهو أشهر جراح وطبيب قلب في العالم. ولد مايكل دبغي عام 1908 في بلدة “جديدة مرجعيون” في جنوب لبنان. في الثانية من عمره هاجر مع أهله الى الولايات المتحدة الأميركية، حيث أنهى دراسته الابتدائية والثانوية، ثم انتسب الى كلية الطب في جامعة تولان في “نيو أورلينز”.
تميز دبغي في سنوات دراسته الجامعية بالنبوغ، وانخرط في الأبحاث والدراسات، واخترع المضخّة الدائرية عام 1932 التي اصبحت في ما بعد جزءاً من آلة تقوم بعمل القلب والرئتين أثناء جراحة القلب المفتوح.
كذلك مُنح براءة اختراع عدد من الأدوات الطبية والتقنيات التي ساهمت في إنقاذ حياة الملايين حول العالم.
اكتسب الدكتور دبغي شهرة واسعة في جميع أنحاء العالم، وكان مستشاراً لكافة رؤساء الجمهورية الأميركية وكذلك لرؤساء دول من سائر أنحاء العالم.
عام 1969، نال دبغي أعلى وسام يمكن لمواطن أميركي أن يحصل عليه، وهو «الميدالية الرئاسية للحرية بامتياز». كما منحه الرئيس الأميركي “ريغان” عام 1987 “الميدالية الوطنية للعلوم”.
قال له الرئيس الأميركي “نيكسون” أثناء تكريمه عام 1973 في البيت الأبيض: «أميركا مدينة لك، دعني أحضنك نيابة عن الملايين»
أهم إنجازات مايكل دبغي:
1953- أول جراحة لفتح شريان مسدود.
1956- أول عملية جراحية لإصلاح ثقب في القلب.
1960- العمل على تطوير قلب إصطناعي.
1963- أول عملية جراحية عن طريق الاتصال التلفزيوني.
1964- أول عملية جراحية لتغيير الشرايين التاجية.. وفي العام نفسه يتم تعيينه عميداً للمفوضية الرئاسية لأمراض القلب والسرطان والدماغ.
1977- نشر كتابه “القلب الحي”.
1996- إدراج اسمه بين “مشاهير العاملين في الطب”.
في رصيد دبغي الطبي 63 ألف عملية جراحية كما درّب آلاف الجراحين على مستوى العالم. توفي عن عمر 100 عام تقريباً، وظل على رأس عمله حتى آخر يوم في حياته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى