ماهو عيد العنصرة وسبب تسميته بهذا الاسم

صدى وادي التيم – متفرقات

يحتفل الأقباط، اليوم الأحد، بعيد حلول الروح القدس أو عيد العنصرة وذلك بصلوات القداس الإلهى التى عمت فى أرجاء الكنائس الأرثوذكسية، لذا يرصد ” الفجر “، أبرز المعلومات عن عيد العنصرة أو عيد الخمسين، وذلك من خلال السطور القادمة. 

ما هو عيد العنصرة؟

عيد العنصرة هو عيد مسيحي يحتفل به بعد عيد القيامة بخمسين يومًا، ويقصد به حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح بعد صعود يسوع بعشرة أيام بحسب رواية سفر أعمال الرسل.
ويعتبر عيد الخمسون، عيد مهم في التقويم العبري القديم يحتفل بنزول وحي ناموس موسى وقد أدخله المسيحيون ضِمن الأعياد المسيحية لإحياء ذكرى نزول الروح القدس على تلاميذ يسوع الإثني عشر حسب المعتقدات المسيحية.

50 يوما

ويشير عيد الخمسين في الكنائس الشرقية إلى الخمسين يومًا بين عيد القيامة وحتى عيد العنصرة، لذا فيُطلق على الكتاب الذي يحتوي على النصوص الطقسية الخاصة بهذه الفترة كتاب الخمسين.

سبب تسميته

عنصرة  لفظة عربية مأخوذة من العبرية، ومعناها اجتماع أو احتفال.
كما يطلق على هذا العيد عيد الخمسين أو أحد العنصرة أو أسبوع العنصرة لاسيما في إنجلترا، حيث يكون يوم الاثنين التالي إجازة.

ويُسمى عيد الخمسين بهذا الاسم لأنه يتم الاحتفال به بعد أحد عيد القيامة بسبعة أسابيع (أي خمسين يومًا)، ويقع عيد الخمسين في اليوم العاشر من  عيد الصعود.
وعند المسيحيين، يحتفل عيد الخمسين بنزول الروح القدس على تلاميذ المسيح الإثني عشر وأتباع آخرين لـيسوع الموصوف في سفر أعمال الرسل لهذا السبب، يوصف عيد الخمسين أحيانًا في الثقافة المسيحية بأنه “عيد ميلاد الكنيسة”.
وتستمد حركة العنصرة اسمها من أحداث العهد الجديد.أطلق لفظ “عنصرة” على العيد الذي يحتفل به بعد الفصح بخمسين يوماً. 

مكان حلول الروح القدس

اتفق علماء الاثار والكتاب المقدس على أن حلول الروح القدس تم في علية صهيون، وتقع علية صهيون على جبل صهيون في القدس.وصهيون كلمة سريانية بالعبرية، وتعني بالعربية صوّان أو صوّة، ومعناها قلعة أو صرح، وفي الأجيال المسيحية الأولى أطلق اسم صهيون على الموضع الذي تم فيه العشاء السري الأخير ومن هنا جاءت الكلمة اللاتينية التي تعني مكان العشاء المأخوذة من اليونانية التي تعني عليّة أي غرفة استقبال الضيوف.

واتخذ العديد من الرسامين العالميين العشاء الأخير كموضوع للوحاتهم لعل أهمها هي لوحة الفنان ليوناردو دافينشي.

بداية الاحتفال به

احتفل اليهود في البداية في عيد العنصرة  في الربيع كعيد شكر لحصاد القمح، فكان يتحتم على الذكور من الشعب أن يجتمعوا معاً للعبادة، وسمي “يوم البواكير”، لأنه كان يقدمون فيه رغيفين من الدقيق الذي طحن من غلة الحصاد، ويقدمون عشر ذبائح، ويذكرون المحتاجين، وعنصرة هو عيد اختتام عيد الفطير أو عيد المظال.

مراحل تطوره 

وفي القرن الثاني قبل الميلاد تطور العيد وأصبح ذكرى نزول الشريعة على يد موسى كليم الله في طور سيناء لان الشريعة أعطيت خمسين يوماً من بعد الفصح أي عبور الشعب من ارض العبودية إلى صحراء الحرية، وفي قمران تبدو العنصرة أهم الأعياد التي فيها يحتفلون بتجديد العهد، ولكن المؤرخ  اليهودي يوسيفوس فلافيوس تجاهل مدلول العيد هذا واكتفى بالحديث عن عيد زراعي في التوراة، وكذلك في الكتابات الرابينيّة، فيدلّ على ختام “الخمسين الفصحيّ”.
ومنذ القرن الثاني ظهر المعنى الديني للعنصرة في الكتابات الرابينيّة (كتاب اليوبيلات ف 6)، فبدت وكأنّها تأثّرت بخبر الفصح المسيحيّ كما رواه أعمال الرسل.

اما في المفهوم المسيحي في العهد الجديد فيشير عيد العنصرة الى مواصلة التجلّيات الإلهية في العهد القديم بحلول الروح القدس، ويوضح بطرس الرسول  أن العنصرة تحقق مواعد” الله: ففي الأيام “الأخيرة سوف يعطى الروح للجميع”، وسبق يوحنا المعمدان وتنبأ بحضور ذلك الذي كان مزمعاً أن يعمّد بالروح القدس.وقد ثبَّت يسوع بعد قيامته هذه المواعيد: “تعمَدون بالروح القدس بعد أيام قليلة”.في يوم الخمسين بعد الفصح حين كان كثيرون قد أتوا إلى أورشليم واجتمعوا بمناسبة عيد العنصرة تمّ إنجاز وعد ربنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح بإرسال الروح القدس على التلاميذ الأطهار ، ويستعمل كتاب أعمال الرسل لوصف العنصرة رموز للإشارة إلى الروح القدس صورة ريح عاصفة وصورة النار والتكلم باللغات.

المصدر: بوابة الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى