هل ينجح عقار EIDD – 2081 في وقف الكورونا وما هو هذا الدواء ؟

 

تحاول مختبرات العالم بكل طاقاتها الوصول الى دواء يقضي على فيروس كورونا الذي تخطت اعداد اصاباته المليون شخص وحصد العديد من الارواح، وقد برز في هذا الاطار أمل جديد عبر دواء في شكل حبوب تعطى عبر الفم، تمت تجربته على الفئران واعطى نتائج جيدة ضد كوفيد-19، حيث من المقرر تجربته على البشر ما قد يجعله الأول من نوعه لمكافحة الوباء.
وذكر طبيب مختص لموقع “المرده” ان باحثين ذكروا ان الدواء أوقف تكاثر الفيروس المسبب للمرض في رئتي فئران مصابة لعدة أيام وحسن من أداء الرئيتين، كما ان النتائج ذاتها تم رصدها في خلايا رئة بشرية لكن في أنبوب اختبار.

ولفت الى ان الدواء يسمى EIDD-2801 حسب الدراسة التي نشرت في دورية Science Translational Medicine وهو يعرقل آلية رئيسية تسمح لفيروس سارس –كوف 2 بالتكاثر بأعداد كبيرة والتسبب بالعدوى.

واوضح انه إذا أثبت نجاحه لدى البشر، فسيكون أول دواء متاح في شكل حبة للحد من الوباء.
وأشار إلى أن الدواء مضاد للفيروسات ويمكن اذا نجحت تجربته على البشر أن يغير الطريقة التي يتم بها علاج المصابين بالفيروس، كاشفا أن الدواء لا يزال بحاجة إلى مزيد من التجارب غير أنه بحسب الباحثين أثبت بعد التجارب على الحيوانات بأنه لا يعالج فقط فيروس كورونا بل عدد من الفيروسات التاجية الاخرى ويتميز بسهولة العلاج.

الجدير ذكره أن شركة Ridgeback Biotherapeutics للأدوية تلقت ترخيصا من إدارة الدواء والغذاء الأميركية لتجريب الدواء على البشر في غضون الأشهر المقبلة، حسب ما أفاد الباحثون ما يعطي املا بأن يسلك الدواء، اذا نجح، طريقه إلى الصيدليات.

موقع : المردة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى