دراسة جدوى أولية مع المخطط لمشروع مزرعة فطريات عيش الغراب و أهم متطلباتها و تقدير أرباحها © المصدر: https://www.agro-lib.site/2023/05/blog-post_45.html?fbclid=IwAR0DkRcXf5goR3RWAGTEdK24IkWDAlWZnNFlROnRYWbU7BfKUizUwHn4ur0

صدى وادي التيم – متفرقات/
هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بالجانب المالي لنشاطك التجاري المتنامي. تكاليف الإنتاج – يشمل ذلك تكلفة شراء البويضات ، والركيزة ، وأكياس الزراعة ، والمطهرات ، والقفازات وغيرها من المواد الاستهلاكية التي ستستخدمها في عملك. كلما زاد عدد الفطر الذي تزرعه ، ستضطر لدفع المزيد من هذه الأشياء. المصروفات التجارية غير المباشرة – وهذا يشمل أشياء مثل الإيجار والضرائب وفواتير الهاتف والمرافق وعمالة الموظفين والفوائد على القروض.
 
 
ستحتاج إلى الدفع مقابل هذه الأشياء بغض النظر عن مقدار – أو القليل – الذي تقوم بإنتاجه. من الصعب تقديم تقدير لتكلفة البدء. يختلف وضع كل شخص ويمكن أن تختلف التكاليف كثيرًا. قد يحتاج الشخص الذي يبدأ العمل في كوخ أو مرآب يمتلكه بالفعل إلى الاستثمار فقط في المعدات والمواد التي سيحتاجها. عند تصميم مزرعة فطر قد تتمكن من إعادة توظيف الكثير من المساحة والمعدات التي لديك بالفعل. قد تحتاج عمليات الفطر الأكبر في قلب المدن الكبرى مثل نيويورك أو لندن إلى دفع آلاف الدولارات سنويًا كإيجار فقط. كلما زاد نموك ، زادت تكلفة موادك أيضًا. إذا كنت تبيع للعملاء مباشرةً ، فقد تتمكن من تحصيل رسوم أكثر من ذلك.
 
سيحدد السوق الحالي في منطقتك إلى حد كبير المبلغ الذي يمكنك دفعه مقابل الفطر.

في منطقة بها الكثير من المنافسة ، قد تحتاج إلى تقديم الفطر بسعر أقل قليلاً. على الرغم من أنه إذا كان الفطر الخاص بك أعذب وذو جودة أعلى من منافسيك ، فلا يزال بإمكانك دفع المزيد مقابله. 
 
 
وضع الميزانية
يتطلب تشغيل أي نوع من الأعمال وضع ميزانية دقيقة ، كما أن زراعة الفطر ليست استثناءً. ستحتاج إلى تحديد التدفق النقدي لنشاطك التجاري أيضًا. هذه هي جميع النفقات والإيرادات التي ستتدفق داخل وخارج عملك في أسبوع أو شهر أو سنة معينة. من الواضح أنك سترغب في استثمار المزيد من الأموال في عملك بدلاً من الخروج منه ، لأنك تحاول جني الأرباح! في البداية ، قد لا تتمكن من إنشاء ميزانية أو خطة تدفق نقدي دقيقة تمامًا. ولكن من المهم إجراء البحث قدر المستطاع ومحاولة الحصول عليه بأكبر قدر ممكن من الدقة. لا تريد أن تتفاجأ لاحقًا عندما يكلفك تشغيل عملك ضعف ما كنت تتوقعه.
 
 
إنشاء خطة عمل لتنمية الفطر
يعد إعداد الميزانية ومعرفة الشكل الذي سيبدو عليه التدفق النقدي جزءًا واحدًا فقط من خطة العمل. ستساعدك خطة العمل الجيدة أيضًا على تقييم منافسيك وإنشاء إستراتيجية مبيعات وتسويق وغير ذلك الكثير. إذا كنت ترغب في الحصول على قرض من أحد البنوك ، فمن شبه المؤكد أنهم سيرغبون في رؤية خطة عمل. وهذا يوضح لهم أنك جاد في العمل. وأنك قد فكرت في جميع الإيجابيات والسلبيات. تساعدك خطة العمل أيضًا على معرفة ما إذا كان من الواقعي أنه يمكنك تحويل عملية زراعة الفطر إلى عمل مربح.
 
 
إذا أنشأت خطة عملك وأدركت أنه لا توجد طريقة لتحقيق الربح نظرًا للتكاليف أو الطلب في منطقتك ، فقد يكون من المفيد الإقلاع عن التدخين أثناء تقدمك. إنها ميزانية ضئيلة إلى حد ما ، ولكن مع بعض التخطيط الإبداعي ، يجب أن تكون قادرًا على زيادة أموالك والحصول على كل ما تحتاجه لبدء زراعة الفطر.  يمكنك دائمًا البدء بالأساسيات فقط لتبدأ بها ثم إضافة بعض العناصر   لاحقًا عندما يبدأ نشاطك التجاري في النمو.
 
دعنا الآن نتعمق أكثر فيما يتعلق بالعوامل التي يجب وضعها في الاعتبار.
 
1. المساحة المطلوبة. يمكن أن ينتج 1 قدم مربع من 7 إلى 25 رطلاً من الفطر سنويًا. يمكن أن ينتج 1 متر مربع من 35 إلى 125 كجم من الفطر سنويًا. في مزرعتنا الخاصة ، وجدنا أنه يمكننا الإنتاج في النهاية المرتفعة لتلك الكميات. لكن هذا يشمل المساحة المنتجة فقط. اعتمادًا على مقدار المساحة التي تريد تركها للممرات والمساحات الفارغة الأخرى ، قد يكون إنتاجك أقرب إلى الحد الأدنى من هذا النطاق.
 
 
2. الماء المطلوب. يتطلب زراعة 1 رطل من فطر المحار 1.8 جالون من الماء. وهذا يعادل 15 لترًا من الماء لزراعة 1 كجم من الفطر. تتضمن هذه الكمية من الماء ترطيب غرفة النمو ، وترطيب الركيزة والبسترة ، بالإضافة إلى التنظيف. هذا أقل بكثير من أي محصول آخر ، لذا فإن تكاليف المياه ستكون ضئيلة.
 
 
3. الطاقة المطلوبة. تتطلب زراعة 1 رطل من عيش الغراب حوالي 1 كيلو وات في الساعة من الطاقة. يتطلب 1 كجم من الفطر 2.2 كيلو وات ساعة من الكهرباء.

هل تريد تجربة زراعة الفطر بالخارج لتقليل التكاليف؟ مقالنا كيف ينمو الفطر في الهواء الطلق مع سرير الفطر يشرح كيف. 
 
 
4. الموقع. يمكن أن تتراوح تكاليف موقعك من 0 دولارات أمريكية (أو ما يعادلها بالعملة المحلية) إذا كان لديك بالفعل مكان لتنمو فيه ، وحتى آلاف الدولارات كإيجار شهريًا.
نوصي بالبدء على نطاق صغير وإتقان عملياتك قبل استئجار مساحة كبيرة لأعمالك المتنامية في الفطر.
 
 
5. العمل. إذا كنت ترغب في تعيين موظفين ، فستحتاج إلى دفع الحد الأدنى للأجور الذي تمليه حكومتك. هناك تكاليف الرواتب الأخرى مثل تأمين العمل والضرائب التي يجب مراعاتها أيضًا. يمكنك خفض تكلفة العمالة من خلال الدخول في عمل مع شريك واحد أو أكثر بدلاً من تعيين موظفين. بهذه الطريقة تقسم الأرباح التي يولدها النشاط التجاري ، بدلاً من دفع أجر بالساعة.
 
 
6. الالتزام بالوقت. حتى الأعمال التجارية الصغيرة المتنامية للفطر سوف تستغرق ساعات من وقتك كل أسبوع. ستحتاج إلى تحضير الركيزة ومراقبة نمو الفطر والحصاد والتنظيف بشكل منتظم. هناك تكلفة فرصة مرتبطة بأي وقت تقضيه في زراعة الفطر ، والذي يمكن أن تستخدمه في شيء آخر.
 
7. التراخيص والتصاريح. قد تطلب حكومتك الفيدرالية أو المحلية منك الحصول على تراخيص وتصاريح معينة لإدارة الأعمال التجارية أو زراعة الطعام. تحقق ما هي القوانين المحلية الخاصة بك. قد تضيف ما يصل إلى بضع مئات من الدولارات أو الجنيهات سنويًا.
 
8. التغليف. ستحتاج إلى طريقة ما لتعبئة الفطر. اعتمادًا على عملائك ، قد تحتاج إلى أكياس أو حاويات بلاستيكية أو صناديق من الورق المقوى أو طريقة أخرى لعرض ونقل الفطر. تكلف أكياس البولي أو السيلوفان بضعة سنتات فقط لكل كيس. قد تكلف الحاويات البلاستيكية المحارية 0.10 دولارًا إلى 0.25 دولارًا (7 بنسات إلى 20 بنسات) لكل منها.
 
 
9. التسويق. يحتاج العملاء إلى طريقة ما لمعرفة المزيد عن عملك. تشمل هذه التكاليف أشياء مثل إنشاء موقع ويب وشارات للمركبات ولافتات لطاولتك في أسواق المزارعين.
قد ترغب أيضًا في الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ، أو عبر الراديو المحلي أو إعلانات الصحف لإعلام الناس بأن لديك عيش الغراب للبيع. توقع أن تستثمر في المواد الإعلانية مقدمًا وبشكل مستمر كل شهر.
 
 
10. حفظ السجلات. ستحتاج إلى نوع من المحاسبة أو برنامج حفظ السجلات لتتبع جميع مشترياتك ومبيعاتك.  قد ترغب أيضًا في الدفع ليقوم محاسب بإعداد ضرائبك كل عام. يمكنهم في كثير من الأحيان أن يوفروا لك ضرائب أكثر من الرسوم التي يفرضونها..

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى